ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع العمل التطوعي لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر رواد النشاط

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Volunteering for Secondary School Students in Jeddah from the Viewpoint of the Activity Pioneers
المصدر: مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحارثي، بندر بن محسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المدخلي، محمد بن عمر أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 144 - 169
ISSN: 2682-2989
رقم MD: 1122566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان مفهوم العمل التطوعي في مصادر التربية الرئيسة. كما هدفت للتعرف على واقع العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحديد الصعوبات التي تعيق العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (90) من رواد النشاط في المرحلة الثانوية بنين في مدينة جدة، واعتمدت على المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كان أهمها أن واقع العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر عينة الدراسة عالية، وذلك بمتوسط بلغ (3.69) وانحراف معياري (0.821) وبلغت نسبة الموافقة العامة (73.7%). وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد اوصى الباحث بالعمل على تشجيع ثقافة التطوع وزرعها لدى الطلاب في المدارس الثانوية وجعلها من الأنشطة المطلوبة من كل طالب وطالبة وجزء من المنهج الدراسي. وضرورة التنسيق والدعم المتواصل وعقد الشراكة لدى المسئولين، في وزارة التعليم ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لتفعيل وتوظيف العمل التطوعي في إدارات التعليم والتي بدورها تسهم في تخطيطها وتنظيمها للبيئات التعليمية، لتكون انطلاقة حقيقة للعمل التطوعي المؤسسي في تحقيق رؤية 2030 للوصول إلى مليون متطوع.

This study aimed to explain the concept of volunteering in the main education sources. And to identify difficulties that obstruct volunteer work among secondary school students. The study was conducted on a sample consisting of (90) pioneers of activity at high schools for boys in Jeddah, and adopted the descriptive approach, as the questionnaire was used as a main tool for data collection, and the study reached a set of results, the most important of which was the reality of volunteer work among high school students in Jeddah was high, with an average of (3.69) and standard deviation (0.821) and the general approval percentage was (73.7%). Based on the results of the study, the researcher recommended encouraging the culture of volunteering among the students of high school and making it one of the required activities for every student and as a part of the curriculum. It is essential to coordinate, support and partnership with officials of the Ministry of Education and the Ministry of Labor and Social Development, in order to activate and employ volunteering work in education departments, which in turn contribute to planning and organizing educational environments, to be a real launch for institutional volunteering in achieving the 2030 vision to reach one million volunteers.

ISSN: 2682-2989

عناصر مشابهة