ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحول نحو الاقتصاد المعرفي: حالة الجزائر

العنوان المترجم: The Transition Towards to The Knowledge Economy\n: The Case of Algeria
المصدر: المجلة المصرية لعلوم المعلومات
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: ربحي، كريمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحرتسي، حیاة سریر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 85 - 122
DOI: 10.21608/JESI.2018.72013
ISSN: 2356-8291
رقم MD: 1123995
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعرفة | اقتصاد المعرفة | الحكومة الإلكترونية | تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

122

حفظ في:
المستخلص: In light of the new changes that the world has witnessed in various fields and the rapid and wide-ranging development of the technology and information revolution, the ability to produce and progress in it depends on creativity and innovation, turning information into knowledge, and then turning this knowledge into a distinct product, until this age became known as the age of knowledge. It is not impossible to bet on keeping pace with global technological advances. With its immense potential and human and material wealth, Algeria is capable of bringing about a qualitative shift that will ensure a strong return on the world economic scene and a positive integration into the knowledge economy.
This paper seeks to analyze the reality of the knowledge economy in Algeria by assessing and analyzing the indicators of the knowledge economy in the country and ways of integrating them into it.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

في ظل التغيرات الجديدة التي شهدها العالم في شتى المجالات، وما أحدثته ثورة التكنولوجيا والمعلومات من تطور سريع وواسع النطاق، أصبحت فيه القدرة على الإنتاج والتقدم تعتمد على الإبداع والابتكار، وتحويل المعلومات إلى معرفة، ثم تحويل هذه المعرفة إلى منتج متميز، حتى أصبح يطلق على هذا العصر عصر المعرفة. وإن الرهان على مسايرة التقدم التكنولوجي العالمي ليس بالمستحيل. والجزائر بإمكانياتها الهائلة وثرواتها البشرية والمادية المعتبرة غير عاجزة على إحداث نقلة نوعية تضمن لها عودة قوية على المسرح الاقتصادي العالمي، واندماجا إيجابيا في اقتصاد المعرفة.
وعليه تسعى هذه الورقة البحثية تحليل واقع اقتصاد المعرفة في الجزائر من خلال دراسة تقييمية وتحليلية لمؤشرات الاقتصادي المعرفي في الجزائر وكذا سبل اندماجها فيه.


ISSN: 2356-8291