ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإنفاق العام على التعليم وأثره على النمو الاقتصادي في رواندا منذ عام 2000

المصدر: المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التجارة وإدارة الاعمال
المؤلف الرئيسي: أبو العز، نهلة أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 239 - 279
رقم MD: 1124372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنفاق العام على التعليم | النمو الاقتصادي | نموذج الإنحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة | رواندا | Public Spending on Education | Economic Growth | ARDL Model | Rwanda
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحليل العلاقة بين الإنفاق العام على التعليم والنمو الاقتصادي في رواندا، ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الدارسة نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) في دراسة الإنفاق العام على التعليم وأثره على النمو الاقتصادي في رواندا منذ عام 2000. ولقد تم تقسيم الدراسة إلى مقدمة، وأربعة محاور رئيسية، ويتناول المحور الأول التحليل النظري للعلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي من خلال عرض لأهم الدراسات السابقة في هذا الصدد، ويعرض المحور الثانى نموذج القياس المستخدم والبيانات المستخدمة في التحليل، أما المحور الثالث فيتناول عرض وتحليل نتائج القياس، في حين يأتي المحور الرابع ليعرض خاتمة الدراسة وأهم توصياتها. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين الإنفاق العام على التعليم والنمو الاقتصادي في رواندا، وأن الإنفاق العام على التعليم يؤثر تأثيرا إيجابيا على النمو الاقتصادي في رواندا خلال فترة الدراسة.

This study aims to analyze the relationship between public expenditure on education and economic growth in Rwanda since 2000 using the (ARDL) model. It is divided into four sections, the first one deals with the theoretical analysis of the relationship between education and economic growth by presenting the most important previous studies. The second one presents the measurement model and the data used in the analysis. The third part deals with the presentation and analysis of measurement results, while the fourth section comes to present the conclusion of the study and the most important recommendations. The study found a long-term relationship between public spending on education and economic growth in Rwanda. It also found that public expenditure on education positively affects Rwanda's economic growth during the study period.