ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانتقال التفاوضي في السودان: الظروف والملابسات وتحديات المستقبل 2019-2020

العنوان بلغة أخرى: The Negotiating Transition in Sudan: Circumstances and Future Challenges 2019-2020
المصدر: مجلة السياسة والاقتصاد
الناشر: جامعة بني سويف - كلية السياسة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: أبو زيد، أحمد الشوري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 38
DOI: 10.21608/JOCU.2020.36207.1031
ISSN: 2636-4166
رقم MD: 1124428
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانتقال التفاوضي | عملية التحول الديمقراطي | المجلس العسكري الانتقالي السوداني | تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير السوداني | Negotiated Transition | Democratization | Sudan’s Transitional Military Council (TMC) | Forces of Freedom and Change (FFC)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى تحديد الظروف والملابسات التي من شأنها تسهل عملية الانتقال التفاوضي، والتي تعد بداية لتدشين عملية التحول الديمقراطي. حيث تطرح الدراسة سؤالا رئيسيا وهو: تحت أي شروط من الشروط يحدث الانتقالي التفاوضي؟ وبالتطبيق على الحالة السودانية، تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة نمط الانتقال في السودان والذي ترتب عليه الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019، مرورا بتولي المجلس العسكري الانتقالي إدارة البلاد، حتى التوقيع على اتفاق تقاسم السلطة والوثيقة الدستورية مع تحالف قوى الحرية والتغيير في منتصف أغسطس 2019. كما تركز على تحديد الظروف والملابسات التي ساهمت في تيسير عملية الانتقال التفاوضي بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف المعارضة في السودان، علاوة على التطرق إلى تحديات عملية الانتقال الديمقراطي في السودان.

This study aims to identify the conditions and circumstances that facilitating the process of negotiated transition, which is the beginning of the inauguration of the process of democratization. In this vein, the main research question is: under what conditions does the negotiated transition occur? In this respect, this study seeks to determine the mode of transition in Sudan, beginning with the overthrow of former President Omar al-Bashir, and the Transitional Military Council (TMC) took over power in April 2019. Following months of turmoil, the Transitional Military Council (TMC) and the Forces of Freedom and Change (FFC) signed a power-sharing agreement and the Constitutional Declaration in mid-August 2019. Therefore, the study examines the circumstances and the conditions that facilitated the process of negotiated transition between the Transitional Military Council (TMC) and Forces of Freedom and Change (FFC), as well as addressing the future challenges of the democratic transition process in Sudan.

ISSN: 2636-4166