ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مديري المدارس الإعدادية في منطقة المثلث داخل الخط الأخضر في تنمية المعلمين مهنيا وعلاقته بتحسين العلمية التعليمية: سبل التطوير

العنوان بلغة أخرى: The Role of School Principals Inside the Green Line in Enhancing Teachers' Professionalism and its Relation to Improving the Educational Process:
المؤلف الرئيسي: عراقي، وفاء عبدالحفيظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، خالد محمد أحمد (مشرف), عاشور، محمد علي ذيب (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: إربد
الصفحات: 1 - 146
رقم MD: 1124618
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة اليرموك
الكلية: كلية التربية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة تعرف دور مديري المدارس الإعدادية في منطقة المثلث داخل الخط الأخضر في تنمية المعلمين مهنيا وعلاقته بتحسين العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (336) معلما ومعلمة في المدارس الإعدادية في منطقة المثلث داخل الخط الأخضر، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، حيث ثم تطبيق الاستبانة عليهم كأداة للدراسة، واستخدمت المقابلة الشخصية التي تكونت من (7) أسئلة كأداة ثانية تم تطبيقها على عينة مكونة (10) مديرين تم اختيارهم وفقا لموافقتهم على إجراء المقابلة. أظهرت النتائج أن دور مديري المدارس الإعدادية في منطقة المثلث داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة متوسطة، وأن درجة تحسين العملية التعليمية في تلك المدارس جاءت متوسطة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين دور مديري المدارس الإعدادية في منطقة المثلث داخل الخط الأخضر في تنمية المعلمين مهنيا وبين تحسين العملية التعليمية في تلك المدارس. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس ولصالح الإناث لدور مديري المدارس الإعدادية في منطقة المثلث داخل الخط الأخضر في تنمية المعلمين مهنيا وكذلك لتحسين العملية التعليمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي. أوصت الدراسة بتفعيل العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي من أجل تحسين العملية التعليمية.