ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحاجات الإرشادية لطلبة الجامعة من ذوي الإعاقة بسلطنة عمان وعلاقتها بالتوافق الأكاديمي: دراسة نوعية

العنوان بلغة أخرى: Counseling Needs of University Students with Disability in Oman and its Relationship to Academic Adjustment: A Qualitative Study
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: الفزاري، منال بنت خصيب حمدان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشوربجي، سحر أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 66 - 81
DOI: 10.24200/jeps.vol15iss1pp66-81
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 1125067
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحاجات الإرشادية | ذوي الإعاقة | التوافق الأكاديمي | Counseling Needs | Students with Disability | Academic Adjustment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

91

حفظ في:
المستخلص: تمثل الحاجات الإرشادية جانبا هاما في حياة طلبة الجامعة؛ كونها تسهم في دعم استقرارهم النفسي وتوافقهم الأكاديمي. ومن هذا المنطلق، تعد دراسة هذا الجانب من الأولويات التي تسعى كل جامعة للوقوف عليها، ومساندة الطلبة -خصوصا من ذوي الإعاقة -في مسارهم التعليمي. وتهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الحاجات الإرشادية للطلبة ذوي الإعاقة بجامعة السلطان قابوس، التي تساعد على توافقهم الأكاديمي، والتعرف على الفروق في الحاجات الإرشادية التي يحتاجونها. واعتمدت الدراسة على المنهج النوعي المتمثل في إجراء مقابلات شخصية مع عدد ١٠ طلاب و٨ من الطالبات من ذوي الإعاقة بالجامعة. وقد اعتمدت المقابلات على استمارة مقابلات مغلقة معدة سابقا من قبل الباحثتين. وأسفرت النتائج عن وجود بعض المشكلات النفسية المرتبطة بفترة بداية العام الدراسي، وفترة تسليم الأعمال والاختبارات، وكذلك بعض المشكلات المرتبطة بتكوين الصداقات، والتعامل مع الهيئة الأكاديمية والإدارية بطريقة متوازنة. كما أن هناك تشابها إلى حد كبير في الحاجات الخاصة بكل من الذكور والإناث. أما بالنسبة للنتائج المتعلقة بالخدمات الإرشادية، فإن هناك تقديرا من جانب الطلبة إلى الخدمات المقدمة حاليا، مع وجود احتياج إلى مزيد من الخدمات، وخاصة الفردية.

Counseling needs play significant roles in the lives of university students. This is because counseling needs could help students with their psychological stability and academic adjustment. Hence, addressing such topic among university students, especially those with disability, is the top priority. This study aimed at identifying the counseling needs among students with disability and addressing the differences between male and female disabled students in this regard. To achieve these aims, a qualitative approach of using in-depth interviews with 10 males and 8 females in Sultan Qaboos University was used. Findings of this study revealed that disabled students faced different psychological problems related to assignment submission, doing exams, and making friendships. The study further showed that they also had relationship problems with the academic and administration staff especially at the beginning of every academic semester. Results also showed that male and female disabled students shared similar counseling needs. Although the students valued the counseling services that are currently offered by the university, they thought that they were in need for more services as well, especially at the individual level.

ISSN: 2218-6506