ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأنماط القيادية لمديري المدارس في المدارس الحكومية الثانوية وأثرها على سلوك المعلمين ومن وجهة نظرهم

العنوان بلغة أخرى: The Leadership Patterns of Secondary Government Schools and their Effect on Teachers' Behavior from their Perspectives
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عويس، بثينة الياس موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 157 - 180
DOI: 10.33976/IUGJEPS.29.1/2021/7
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1126838
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمط القيادي | سلوك المعلمين | Leadership Pattern | Behavior of Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

109

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة الأنماط القيادية لمديري المدارس المتبعة في المدارس الحكومية الثانوية في عجلون وأثرها على سلوك المعلمين من وجهة نظر المعلمين. وقد تكونت عينة الدراسة من 221 معلم ومعلمة. وتم استخدام المنهج الوصفي لغايات هذه الدراسة، حيث أعدت الباحثة استبانة مكونه من (36) فقره موزعة على قسمين هما الأنماط القيادية والمكونة من (30) فقرة وسلوك المعلمين والمكونة (6) فقرات فقرة وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على أفراد العينة وبينت نتائج الدراسة أن أكثر الأنماط المتبعة هو النمط الديموقراطي وتلاه الأوتوقراطي وأخيرا المتسيب أو المتساهل. كما بينت النتائج أن هناك أثر ذات دلالة إحصائية للنمط القيادي على سلوك المعلمين، فقد بينت أن معلمي المدارس الذي يديرها مديري من النمط الأوتوقراطي يميلون إلى ابتداع الأسباب الوهمية للتغيب عن العمل والأكثر رغبة في الانتقال من المدرسة، وكذلك هم الأكثر التزاماً بمواعيد الحصص المدرسية، وتلاه في ذلك النمط المتسيب ثم النمط الديموقراطي. وأظهرت النتائج عدم وجود أثر لمتغيرات الجنس والخبرة والدرجة العلمية على النمط القيادي سلوك المعلمين واستنتجت الباحثة من هذه النتائج أن على مديري المدارس إعادة النظر في النمط القيادي المستخدم في بعض المدارس ومحاولة تحسينه للسير بالعملية التعليمية نحو الأفضل من خلال تبني النمط القيادي المؤثر في معلميهم بهدف الارتقاء بمدارسهم تبني نمط قيادي مؤثر يدفع بالمعلمين إلى الابتكار والإبداع وعقد دورات تدريبية لمديري المدارس لتوعيتهم بأهمية أساليب وأنماط القيادة، وإجراء المزيد من الدراسات حول الأنماط القيادية وانعكاساته على سلوك المعلمين.

This study deals with the leadership Patterns of school principals in the secondary public schools in Ajloun and their effect on teacher behavior according their point of view. The sample of the study consisted of 221 teachers. The descriptive approach was used for the purposes of this study. The researcher prepared a questionnaire consists of (36) paragraphs divided into two categories: leadership Patterns consists of (30) paragraph and behavior of teachers and consists (6) The validity of the tool and its stability were applied to the sample and the results of the study showed that the most common patterns are the democratic pattern followed by the autocratic and finally the slack or lenient. The results showed that there is a statistically significant effect the leadership pattern on the behavior of teachers. The school teachers, who are run by managers of the autocratic type, tend to invent the reasons for absenteeism and the desire to move from school. After the autocratic pattern the languishing pattern and then the democratic results showed that there was no effect of the gender, experience and degree of variables on the leadership style of the teachers ’behavior. The researcher concluded from these results that school principals have to reconsider the leadership style used in some schools and try to improve it in order to proceed in the educational process towards the best by adopting the influential leadership style in their teachers with the aim of advancing In their schools, they adopt an effective leadership style that pushes teachers to innovation and creativity, and hold training courses for school principals to sensitize them to the importance of leadership styles and styles, and conduct more studies on leadership styles and its implications for teacher behavior.

ISSN: 2410-2946