ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة العلاقة بين إنتاج الحبوب وبعض مؤشرات الأمن الغذائي في سورية باستخدام الارتباط القانوني

العنوان بلغة أخرى: Study the Relationship between Grain Production and some Indicators of Food Security in Syria Using Canonical Correlation
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: عكروش، محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حميدي، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع49
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 129 - 168
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1128429
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إنتاج الحبوب | الأمن الغذائي | الارتباط القانوني | Grain Production | Food Security | Canonical Correlation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة لتحليل العلاقة المتبادلة بين إنتاج الحبوب وبعض مؤشرات الأمن الغذائي في سورية، وبناء نماذج رياضية تمثل هذه العلاقة باستخدام طريقة الارتباط القانوني، كما يهدف البحث إلى معرفة فيما إذا كان هناك نموذج رياضي معنوي يربط بين إنتاج الحبوب وبعض مؤشرات الأمن الغذائي في سورية. وكانت أهم النتائج: وجود علاقة ذو دلالة إحصائية بين إنتاج الحبوب وكل من الفجوة الغذائية والاكتفاء الذاتي من الحبوب، ووجود نموذج رياضي معنوي يربط بين إنتاج الحبوب وبعض مؤشرات الأمن الغذائي في سورية.

This study aimed to analyze the relationship between grain production and some indicators of food security in Syria, and building mathematical models to present this relationship using canonical correlation method. The research also aims to find out whether there is a significance mathematical model connect between grain production and some indicators of food security in Syria. The main results were: There is a significant statistical relationship between grain production and the food gap and the self-sufficiency of grain, and there is a significance mathematical model connect between grain production and some indicators of food security in Syria.

ISSN: 1022-467X