ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خطط حل النزاع بين الزوجين وعلاقتها بكل من أساليب التعلق وسمات الثالوث المظلم في الشخصية

العنوان بلغة أخرى: Conflict Resolution Strategies and its Relation to Adult Attachment Style and the Dark Triad of Personality among a Sample of Males and Females Married Couples
المصدر: المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي
الناشر: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين ( جمعن )
المؤلف الرئيسي: قاسم، عبدالمريد عبدالجابر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 53
ISSN: 2682-1923
رقم MD: 1129315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Conflict Nesolution Strategien | Attachment Styles | Dark Traid of Personality | Married Couples
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

163

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين خطط حل النزاع بين الزوجين، وكل من أساليب التعلق وخصائص الثالوث المظلم في الشخصية، وتكونت عينة الدراسة من ٢٠٣ مشاركا" من المتزوجين والمتزوجات منهم (١٠٠) من الإناث وعدد (١٠٣) من الذكور ومتوسط أعمار العينة م (٣٦,٩) سنة بانحراف معياري (٦,٧) سنة واستخدمت الدراسة اختبار الثالوث المظلم في الشخصية أعده وبستر وجوناسون Webster&Jonason (2010)، واختبار خطط حل النزاع بين الزوجين، أعده كوردوك Kurdek عام 1994، وتم ترجمة الاختبارين من قبل الباحث الحالي، واختبار التعلق للراشدين من وضع كولينز Collines وريد Read عام ١٩٩٠ ترجمة شيماء عزت (٢٠١٣)، وانتهت الدراسة إلى وجود ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين خطط حل النزاع بين الزوجين وكل من أساليب التعلق وسمات الثالوث المظلم في ماعدا النرجسية لم ترتبط بخطط حل النزاع بين الزوجين، وكشف تحليل الانحدار عن قدرة كل من أساليب التعلق، وسمات الثالوث المظلم في التنبؤ بخطط حل النزاع بين الزوجين كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتزوجات في خطة الانسحاب لحل النزاع وفقا لمستوى التعليم في اتجاه المتزوجات ذوات التعليم المتوسط، بينما لا يوجد تأثير جوهري لمستوى التعليم في خطط حل النزاع لدى مجموعة المتزوجين، وأخيرا توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتزوجين والمتزوجات في خطة الانسحاب في اتجاه المتزوجات ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في خطة الإجبار بين المتزوجين والمتزوجات في اتجاه المتزوجين.

This study aims to specify relations between Conflict Resolution Strategies, adult attachment style and the dark triad of personality in a sample of married couples. It also aims to find out the role of attachment styles and dark triad of personality in predicting the conflict resolution Strategies. It also aims to study the gender differences in Conflict Resolution Strategies in the (gender and education level). The study sample consists of (203) of married couples, including (103) males, and (100) females, (M age 36.6 years, range 33-49, standard deviation 6.7). The researcher used Attachment Scale (AAS), (translated into Arabic by Shaimaa Ezzat, 2013), Conflict resolution Strategies Questionnaire-(Kurdek 1994) (translated in to Arabic by Researcher) and the dark triad of personality (Jonason & Webster, 2010, translated in to Arabic by Researcher). The findings of the study reveal that there is a statistically significant relationship between Conflict Resolution Strategies and all attachment styles and the dark triad of personality. The results also show that there is predictive ability of the attachment styles and the dark triad of personality to Conflict Resolution Strategies.

ISSN: 2682-1923