ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنظومة الأخلاقية في الإسلام وأثرها في تحقيق الأمن الفكري

المصدر: مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الطائف
المؤلف الرئيسي: نصار، محمود مسعود شيبه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغريبى، عبدالرحمن بن عابد (م. مشارك), علي، على أبو بكر إبراهيم (م. مشارك), موسى، أحمد محمد عزب (م. مشارك), الصياد، على محمد على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع23
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 129 - 184
ISSN: 1658-4767
رقم MD: 1129529
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى بيان دور الأخلاق الإسلامية في تحقيق الأمن الفكري، ويبين كيف أن الأخلاق في الإسلام هي أحد أهم ركائز الآمن الفكري والاجتماعي، وسوف ينشغل البحث بالإجابة عن الأسئلة التالية. ما هي منظومة الأخلاق في الإسلام؟ وما خصائصها؟ وما فوائدها التي يمكن أن تحقق أمنا فكريا للمجتمع المعاصر. ثم بين البحث كيف أن الأخلاق في الإسلام تتصف بالثبات، ولا تتغير حسب الأهواء والمصالح الشخصية والمنافع الفردية، ثم تم دراسة الأخلاق النفسية؛ خاصة الحياء والعفة وبينا دورهما في تحقيق الأمن الفكري. أما الأخلاق العملية مثل العدل والحكمة والصبر، فقد انشغل البحث ببيان كيف أن هذه الأخلاق تعد محاور رئيسية في تحقيق الآمن الفكري، وكذلك أثر خلق الحكمة في ردع أي تهور وطيش يحدث عند أفراد المجتمع. وكذلك أثر خلق الصبر في تحقيق الأمن الفكري. خاصة ما هو أثر خلق الصبر في حل المشكلات بين الناس، وهل الصبر عند الأفراد يمكن الأمة كلها من تجاوز الشحناء والأحقاد مما يثمر تعاونا بين أطياف المجتمع وطبقاته. وكانت أهم النتائج التي توصل إليها الباحثون هي أن منظومة الأخلاق في الإسلام تتصف بالكمال والشمول. كما تعمل على تحرر الإنسان من الغضب والشهوة والظلم، وذلك يسهم بلا شك في تحقيق الأمن الفكري. كما يوصي الباحثون بأن يكون هناك بحوث مستقلة تخص كل نوع من أنواع الأخلاق، فخلق العدل مثلا يستوجب بحثا مستقلا؛ لكي يبرز أثره في تحقيق الأمن عموما والأمن الفكري خصوصا.

This research aims to explain the role of Islamic ethics in achieving intellectual security, and shows how ethics in Islam is one of the most important pillars of community security. We try to answer these questions: what is the system of ethics in Islam, and what are their characteristics? What are the benefits of ethics in Islam and how it can bring intellectual security to the modern society? We examine how morality in Islam is characterized by stability, and does not change according to whims, personal interests and individual benefits. We also study psychological ethics; especially modesty and chastity and show their role in achieving intellectual security. The researchers demonstrate also how practical ethics, such as justice, wisdom, and patience, are key themes in achieving intellectual security. The ethic of wisdom for example is a deterrent to any recklessness in the society. As for the ethic of patience, it is a great factor to achieve intellectual and social security, as it solves problems between people and by patience, the nation can overcome the adversity it faces and achieve all its goals. Finally, the researchers have many conclusions, the most important of which is that the system of morality in Islam is perfect and comprehensive, and works to free man from anger, lust, and injustice, and this undoubtedly contributes to the achievement of intellectual security. The researchers also recommend preparing an independent research on each type of ethics. Justice, for instance, requires an independent research in order to highlight its impact in achieving security in general and intellectual security in particular.

ISSN: 1658-4767

عناصر مشابهة