ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع تطبيق نظام الموازنات التقديرية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية: دراسة عينة من المؤسسات

العنوان بلغة أخرى: The Reality of the Application of the Estimated Budget System in the Algerian Economic Companies: Study of a Sample of Companies
المصدر: مجلة المالية والأسواق
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر ديناميكية الاقتصاد الكلي والتغيرات الهيكلية دينامكس
المؤلف الرئيسي: بن أحمد، سعدية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إلياس، صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 292 - 311
ISSN: 2392-5124
رقم MD: 1130106
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام الموازنات التقديرية | تسيير بدون موازنات | Estimated Budget System | Management without Budgeting
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: إن نظام الموازنات التقديرية كغيره من الأنظمة التقليدية تعرض لموجة هائلة من الانتقادات، وقد اختلفت أراء الباحثين والعلماء حول أمر التخلي عن هذا النظام من عدمه، الأمر الذي أدى إلى ظهور عدة تيارات: مها ما يدعو إلى التخلي عنه، ومها ما يدافع عن وجوده. وقد أوضحت الدراسة الاستقصائية التي أجريناها على عينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية أن نسبة 92% ما زالت تعمل بهذا النظام، ونسبة 40.91% تبنت أسس جديدة في إعداد هذا النظام (الأنشطة والعمليات)، ونسبة معتبرة 28% بالرغم من تطبيقها لبطاقة الأداء المتوازن إلا أنها لم تتخل عن تطبيق نظام الموازنات التقديرية.

The estimated budget system, like other conventional systems, has been strongly criticized. Thus, the opinions of scientists and researchers differed whether to abandon this system or not this led to the emergence of several streams: those who advocate the abandonment of such a system, and those who defend it. The study that we carried out concerns a sample of Algerian economic companies; it shows that: 92% of these companies continue using this traditional system, 40.91% adopt a new basis in their design this systems (activities and processes). 28 % continue using the estimated budget system even though they apply a new management system (Balanced Scorecard).

ISSN: 2392-5124