ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف الموزعي من ابن هشام في "مصابيح المغاني في حروف المعاني"

العنوان المترجم: Al-Muza’i’s Position on Ibn Hisham in “Misbah Al-Maghani Fi Huruf Al-Ma’ani”
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحربي، سامية بنت صالح بن غنيم الصاعدي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 124 - 176
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1130213
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموزعي | ابن هشام | مصابيح المغاني | حروف المعاني | الاعتراضات النحوية | Al-Mawzaei | Ibn Hisham | Masabeeh Al-Maghani | Huroof Al-Ma’ani | Syntactic Objections
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: This research deals with the attitude of Al-Mawzaei towards Ibn Hisham (761 A.H.) in his book titled Masabeeh Al-Maghani which is a book on the meanings of letters arranged according to the alphabetical order. Al-Mawazei relied on many sources including Mughni Labib 'an Kutub Ala’areeb by Ibn Hisham (761 AH), and he used most of the material of this book. Thus, the name of Ibn Hisham was cited in more than eighty quotations while the title of Ibn Hisham's book Al-Mughni was not cited except in one quotation. Accordingly, this research aims to examine Al-Mawazi's attitude towards Ibn Hisham aiming at clarifying his stance on one of the prominent scholars in the meanings of letters and one of those cited in his book.

يتناول هذا البحث موقف الموزعي من ابن هشام (761هـ)، في مصابيح المغاني، وهو كتاب في معاني الحروف، وقد رتبه معتمداً الترتيب الهجائي غير ملتزم الترتيب فيما بعد الحرف الأول غالباً، ولم يحدد لنفسه منهجاً يبين فيه خطواته في كيفية الكتابة عن الحرف الواحد، فهو يذكر أحياناً اشتقاقه وهل هو مركب أو بسيط، وغالباً ما يبدأ بذكر معاني الأداة وأوجه استعمالها. وقد اعتمد الموزعي على مجموعة من المصادر منها: مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام (761هـ) وعليه اعتمد في جل مادة هذا الكتاب فقد ورد اسم ابن هشام في أكثر من ثمانين موضعاً لم يذكر اسم كتاب ابن هشام "المغني" إلا في موضع واحد، وعليه فقد رأيت تناول موقف الموزعي من ابن هشام في هذا الكتاب؛ تجلية لموقف الموزعي من أحد العلماء المبرزين في حروف المعاني، وأحد الذين نقل عنهم في كتابه وهو ابن هشام.

ISSN: 2707-5508