ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تناوب معاني الحروف في كتاب مصابيح المغاني في حروف المعاني لابن نور الدين

العنوان المترجم: Alternating the Meanings of Letters in The Book “Masabih Al-Maghani in The Letters of Meanings" of Ibn Nour Al-Din
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السيد، جمال محمد طلبة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 211 - 254
DOI: 10.21608/JFPSU.2016.58394
ISSN: 2356-6493
رقم MD: 719110
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث قضية تناوب معاني الحروف في كتاب مصابيح المغاني في حروف المعاني لابن نور الدين وموقف النحاة من ذلك حيث رفض البصريون ذلك وذهبوا إلى أن لكل حرف معنى خاص به لا يتعداه إلى غيره بينما اتسع الكوفيون في ذلك وذهبوا إلى أن الحروف تتناوب فيما بينها وأن الحرف يخرج عن معناه الأول إلى معان أخر مجازية على التضمين والتضمين في الحروف من المجاز اللغوي وقد أوضح ابن نور الدين أن معاني الحروف تستفاد من مقاصد الكلام وتركيب الألفاظ ودرس البحث موقف ابن نور الدين من هذه القضية.

This research tacklen the issue of the substation of meanings in conjunction Ibn Nour El- dien,s" Masabih El- maghany" and the attitude of linguists towards it. scientists of Basara rejected this and argued that each conjunction has a meaning which is specific to it. On the other hand, the linguists of Kofa argued that conjunctions have both literal and metaphorical meanings. Inter changibility of conjunctions is considered as linguistic metonymy. Ibn Nour El- dien pointed out that meanings of conjunctions are understood from context and the structure of lexis. Move over, the research tackles Ibn Nour El- dien,s attitude to wards this issue.

ISSN: 2356-6493

عناصر مشابهة