ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Sharīʿah Auditing Requirements on the Service Quality of Islamic Banks in The Sultanate of Oman

العنوان بلغة أخرى: أثر متطلبات التدقيق الشرعي على جودة الخدمات المصرفية الإسلامية في سلطنة عمان
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: المشهداني، عمر إقبال توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلال، زروق عثمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 101 - 116
DOI: 10.4197/Islec. 33-1.8
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 1130773
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدقيق الشرعي | متطلبات التدقيق الشرعي | البنوك الإسلامية | Sharīʿah Audit | Requirements of Sharīʿah Auditing | Islamic Banks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة إلى دراسة توافر متطلبات التدقيق الشرعي في المصارف الإسلامية في سلطنة عمان؛ وتأثيرها على جودة خدمات تلك المصارف. وقد استخدم الباحثان الاستبانة في جمع البيانات من مصرفين إسلاميين، هما جملة المصارف الإسلامية التي تعمل بالكامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية في السلطنة، وستة نوافذ إسلامية في بنوك تقليدية في نهاية عام ٢٠١٦ م. وتم تحليل ٧١ استبانة صالحة للتحليل باستخدام الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والانحدار المتعدد. أشارت نتائج الدراسة إلى أن التدقيق الشرعي في المصارف الإسلامية في السلطنة يتطلب توافر مؤهلات عالية في الدراسات الشرعية وخبرة في هذا المجال. كما بينت الدراسة بأن التدقيق الشرعي في السلطنة يعاني من فجوة تشريعية ونقص في المخرجات التعليمية. علاوة على مواجهته للعديد من التحديات والمشاكل من أهمها: الافتقار إلى مدققين شرعيين مؤهلين للقيام بالتدقيق الشرعي، وعدم التزام المصارف الإسلامية بتطبيق قواعد الحوكمة الشرعية في معاملاتها.

This paper investigates the availability of Sharīʿah auditing requirements in Islamic banks in the Sultanate of Oman. This entails investigating a set of regulatory arrangements through which we ensure Islamic financial institutions conform to Sharīʿah principles. Moreover, we study their impact on the quality of service of Islamic banks in Oman. The researchers used a questionnaire to collect the data from Islamic banks (two full-fledged Islamic banks and six Islamic windows of conventional banks). Based on 71 responses, the quantitative data was evaluated and ranked in terms of mean score, standard deviation, and multiple regressions. The results of this study indicate that Sharīʿah auditing requires highly trained and skilled manpower. Sharīʿah auditing in Oman faces many challenges and problems. The most important of these are: lack of adequately qualified Sharīʿah auditors, lack of commitment from the Islamic banks to the key elements of Sharīʿah governance framework, and a legislative gap and shortage in educational outputs in Sharīʿah auditing.

ISSN: 1018-7383