ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب وقيم الحوار الذكوري والأنثوي في ثقافة المجتمع الكويتي

العنوان بلغة أخرى: Methods and Values of Male and Female Dialogue in Kuwaiti Society Culture
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: الكندري، محمد طالب (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alkandari, Mohammed Talib
مؤلفين آخرين: الكندري، يعقوب يوسف (م. مشارك) , الهولي، أحمد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 198 - 227
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1131962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوار في المجتمع العربي | قيم الذكورة | المجتمع الكويتي | التفاعل الوالدي | Dialogue in Arab Society | Male values | Parental child interaction | Kuwait Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية للكشف عن الاختلافات الثقافية في أساليب وطرق وقيم الحوار داخل المجتمع الكويتي من خلال الكشف عن الاختلافات بين الذكور والإناث في طريقة وأسلوب المعاملة الوالدية المبنية على الحوار اتجاههم سواء من جانب الأب أو من جانب الأم. اعتمدت الدراسة على عينة بلغت مستجيب ومستجيبة من الجنسين، وتم تطبيق وقياس الحوار الوالدي بشقيه باتجاه الأب وباتجاه الأم والذي تم استخدامه وتطبيقه في المشروع الأساس وفي دراسات سابقة على المجتمع الكويتي. تم الاعتماد على الإحصاء الوصفي والاستدلالي للإجابة على أسئلة الدراسة. فقد خلصت نتائج الدراسة إلى انخفاض في معدلات الحوار بشكل عام عند الذكور والإناث. وقد خلصت الدراسة أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في ثقافة أفراد المجتمع المحلي المنحدرين من أصول قبلية وأصول حضرية، حيث سجلت النتائج أن مستوى الحوار أكبر مع الأم عند أفراد العينة من الجذور القبلية بالمقارنة بالجذور الحضرية. ولم تكشف الدراسة عن هذه الفروق بين الأب وأبنائه سواء الإناث والذكور في الثقافتين. تخلص الدراسة إلى أن الإناث المنحدرات من أصول قبلية هن أكثر تواصلا مع أمهاتهن من المنحدرات من أصول حضرية. ولم يتحقق ذلك عند الذكور مما يدل على أن التنشئة الذكورية في المجتمع المحلي لا ترتبط بالحوار الوالدي مع الأبناء بقدر ما ترتبط بأسلوب تربوي متسلط، وهو الأمر الذي لا ينطبق على الإناث مع والدتهن كما أشارت نتائج الدراسة.

The study aims to examine the cultural differences in the dialogue values in Kuwaiti society. It examines the differences between males and females children in the ways and style of parental socialization, whether on the father or mother sides. A sample of 725 participants were selected. Dialogue scale from both father and mother sides was used. Descriptive and Inferential statistics were used to answer the research questions. Results showed that the rates of dialogue in general among males and females decreased. Results show statistically significant differences between males and females in both the tribal and urban origins respondents in dialogue scale. Results showed that dialogue with mother is greater among the sample of the tribal roots compared to urban roots. The study did not reveal differences between the father and his children, whether females and males, in the two subgroups. The study concludes that females of tribal origins are more connected to their mothers than those of urban descendants. This was not achieved by males which is related to an authoritarian educational style.

ISSN: 2708-4663