ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة في الأمثال الشعبية المصرية: دراسة ثقافية

العنوان بلغة أخرى: Women in Egyptian Proverbs: A Cultural Study
المصدر: صحيفة الألسن: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: عبدالله، ثناء محمد كيلاني محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 31 - 56
ISSN: 1687-3718
رقم MD: 1357023
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة | المثل الشعبي | النسق الثقافي | النسق الذكوري | الرجل النموذج | Women | Folk Proverb | Cultural Pattern | Male Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: يهتم هذا البحث بدراسة المرأة في الأمثال الشعبية المصرية دراسة ثقافية، تعتمد على الرؤية المضمرة في أعماق الثقافة الشعبية. يهدف البحث إلى كشف الأنساق المضمرة في الأمثال الشعبية التي تتناول نظرة المجتمع المصري إلى المرأة بوصفها عنصرا مهما من عناصر المجتمع. اعتمد البحث على منهج النقد الثقافي الذي يرتكز على الأنساق الثقافية، من حيث كون الأمثال الشعبية نتاجا تراكميا للثقافة الشعبية المترسخة في أعماق الشعب الذي نشأت فيه، تسعى الدراسة إلى سبر أغواره، واستكناه ما يخفيه من دلالات نسقية مضمرة، عن طريق بنية المثل، وأسلوب صياغته، والوسائل اللغوية البلاغية التي اعتمد عليها لصنع النسق وترسيخه. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: - تتعدد الأنساق الثقافية بالأمثال الشعبية التي تحدثت عن المرأة، وتختلف- وتتعارض أحيانا- وفقا للأهداف المرجوة منها التي قد تختلف باختلاف الظروف النفسية، والاقتصادية، والاجتماعية- أو الفردية- وفقا لمقتضى الحال. وأحوال الأفراد والمجتمعات متغيرة، وبتغيرها تختلف الأنساق الثقافية المضمرة وتتناقض. - للمرأة في مصر دور مهم في تسويق المثل الشعبي وتسويق نفسها داخل الأمثال بطريق مباشر، أو غير مباشر بالسلب، أو بالإيجاب، وترسيخ الثقافة الذكورية لدى أبنائها: من الذكور ومن الإناث أيضا. - اعتمدت بنية الأمثال على وسائل لغوية، وأساليب بلاغية، كانت مدعمة للنسق الثقافي المضمر هدف الدراسة.

This research is concerned with the study of women in Egyptian folk proverbs. It is a cultural study based on the implicit vision in the depths of popular culture. It aims to reveal hidden patterns in popular proverbs that deal with the Egyptian society's view of women as an important component of society. The research relied on the cultural criticism approach based on cultural patterns. Among the most important research results, it is found that the cultural aspect plays an important role in the formulation of folk proverbs because it expresses the accumulation of individual and collective knowledge and experience. Women are rich material for formulating the Egyptian folk proverb, because of their effective role in societal relations, which constitute an important element in society.

ISSN: 1687-3718

عناصر مشابهة