ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأهيل المقلوب لإعداد طلاب المرحلة الثانوية للحياة الجامعية: تصور مقترح لتطوير برامج السنة التحضيرية في الجامعات السعودية

المصدر: مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: الريس، ناصر بن سعود بن عبدالعزيز (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alrayes, Nasser Saud
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 173 - 213
ISSN: 2090-8555
رقم MD: 1134868
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوجيه | التعليم العام | التعليم العالي | Guidance | General Education | Higher Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث للإجابة عن السؤال التالي: ما دور التأهيل المقلوب لبرامج السنة التحضيرية في إعداد طلاب المرحلة الثانوية للحياة الجامعية؟ البرامج التحضيرية تهدف إلى إعداد الطالب للانتقال من مرحلة التعليم العام إلى مرحلة التعليم الجامعي، وذلك بتطوير مستوى اللغة الإنجليزية وأسلوب التحصيل العلمي والمهارات لدى الطلاب لتمكينهم من النجاح والتفوق في دراستهم الأكاديمية، وينتج عن ذلك زيادة كفاءة الجامعات الداخلية. وقد ينحصر مفهوم السنة التحضيرية وممارستها التطبيقية على الصعيد المحلي من قبل الجامعات السعودية على تقديمها بشكل مستقل ولمدة عام واحد سواء تم ذلك من قبل القطاع الخاص وبنسب مختلفة، أو تقديمها بالكامل عن طريق الجامعة نفسها بوصفها جزءا من منهجها الأكاديمي. ولكي تحقق برامج السنة التحضيرية في الجامعات السعودية الأدوار المأمولة منها مستقبلا، يقترح البحث أن يتم التحول من مفهوم السنة التحضيرية Preparatory year، إلى مفهوم البرنامج التحضيري Preparatory Program، من خلال تنويع الممارسات التطبيقية التي تقدم لتستهدف الطلاب قبل تخرجهم في المرحلة الثانوية، ويتم ذلك من خلال: 1. نشر الوعي: التوجه نحو المجتمع المدرسي للتعريف ببرامج الجامعة وتخصصاتها. 2. التوجيه: تحديد ميول طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم للمساهمة في توجيهم وتعريفهم بقدراتهم وإمكانياتهم، وتيسير انتقاء المناسب منهم لبرامج الجامعة وتخصصاتها. 3. الإعداد: تطبيق بعض مناهج السنة التحضيرية في المرحلة الثانوية من خلال تأهيل مجموعة من المعلمين للقيام بذلك. 4. التقويم.

This paper aims to answer the following question: what is the role of flipped preparation of preparatory year program to get high school students ready for university life? Preparatory year programs aim to prepare students for university transition from high school to higher education. This preparation is conducted by developing their English language level and improving their academic achievement or skills to academic success, which increases the internal efficiency of universities. At the internal level of Saudi universities, preparatory year programs and its applied practices were limited during one separated year, which is provided by the private sector, or by universities itself as a part of academic curriculums. The researcher suggests a conceptual transition from "preparatory year" to "preparatory program" in order to achieve the goals of preparatory year programs in Saudi universities. The new concept includes a varies applied practices which will be presented to students before their graduations from high school. This may be conducted by: - Increase awareness; of the school community by presenting university programs and its fields. - The guidance; by determining the leanings and attitudes of high school students, in order to guide and inform them about their skills and abilities, and to facilitate the suitable transition to university programs. - The preparation; to implement some of university curriculum in high school, by training some of teachers for this purpose. - The evaluation.

ISSN: 2090-8555