ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير أسلوبين إرشاديين التفهم الواعي والمراقبة الذاتية في تخفيض الأفكار التلقائية السلبية لدى طلاب الجامعة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Conscious Understanding and Self-Observation Style on Decreasing the Spontaneous Negative Feelings of University Students
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: الشمري، سلمان جودة مناع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع225
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 503 - 530
DOI: 10.36473/ujhss.v225i3.223
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1135516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Self-Observation | Negative Feelings | Consultation | Pre-Test Sample
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث الحالي التعرف بــــ (تأثير أسلوبيين إرشاديين (التفهم الواعي والمراقبة الذاتية) في خفض الأفكار التلقائيـة السلبية لدى طلاب الجامعة) ولتحقيق هذا الهدف وضعت عدة فرضيات صفرية. وقد تكونت عينة البحث الحالي من (٣٠٠) طالب من طلاب كلية التربية الجامعة المستنصرية، وسحبت عينة التجريبية من العينة الأصلية بعد تطبيق المقياس الأفكار التلقائية السلبية عليهم، وبلغ عدد أفراد عينة التجريبية (٣٠) طالبا ممن حصلوا على أعلى الدرجات في قياس المتغير المدروس، وزعوا عشوائيا على ثلاثة مجموعات (تجريبية أولى، وتجريبية ثانية، وضابطة) موزعين بالتساوي بواقع (١٠) طلاب لكل مجموعة. أما أداتا البحث؛ فقد تم بناء مقياس الأفكار التلقائية السلبية، معتمدا على نظرية بيك للعلاج المعرفي في التعريف، وبناء الفقرات المقياس، والأداة الثانية هي البرنامج الإرشادي بالأسلوبين: الأول التفهم الواعي، والأسلوب الثاني المراقبة الذاتية، واعتمد على نظرية العلاج المعرفي للعالم (ارون بيك) في بناء البرنامج الإرشادي للأسلوبين في خفض الأفكار التلقائية السلبية. وقد توصل البحث الحالي إلى عدد من النتائج: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التفهم الواعي، والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ولصالح المجموعة التجريبية الأولى. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية الثانية أسلوب المراقبة الذاتية، والمجموعة الضابطة على مقياس الأفكار التلقائية السلبية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية الثانية. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين الأولى أسلوب التفهم الواعي، والمجموعة التجريبية الثانية أسلوب المراقبة الذاتية على مقياس الأفكار التلقائية السلبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي. وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

The current research studied the impact of two consultation techniques on a sample of 300 students from the University of Mustansiriya. A pre-test sample of 30 students was derived from the original sample. Two research tools were created based on Bik Theory of Cognitive Therapy. Results showed that there are statistical differences between the pre-test sample and the controlled sample after applying the consultation program.

ISSN: 0552-265X