ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فكرة النظام العام الدولي الخاص كوسيلة لاستبعاد تطبيق القانون الأجنبي: دراسة تحليلية لنصوص قانون رقم "5" لسنة 1961 بشأن العلاقات ذات العناصر الأجنبي

العنوان بلغة أخرى: Public Policy under Kuwaiti Private International Law
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الجار الله، محمد عبداللطيف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 15 - 51
DOI: 10.34120/0318-044-004-015
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1135811
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: العرق، الجنس، الدين، سيادة الدولة، الحرية، الأخلاق، الاقتصاد، الأمن، كل هذه المصطلحات وغيرها تتداول بصدد الحديث عن النظام العام Public Policy في معظم الأنظمة القانونية، خاصة عندما تثار النزاعات ذات العنصر الأجنبي فيها. وعندما تتحقق فكرة النظام العام في هذه النزاعات، يستلزم معها استبعاد القانون الواجب التطبيق الذي عينته النصوص، أو رفض تنفيذ الحكم الأجنبي بحسب طبيعة الحال. وتبرز المشكلة في مبالغة القضاء أحيانا في تقرير فكرة النظام العام، كما أنه قد يشكل نظريا تحديد المفهوم المتعلق بها، حيث إنه يتصف بالغموض Vague كما يتصف بالمرونة والنسبية. كذلك تبرز المشكلة في الخلط بين مفهوم النظام العام الدولي الخاص والنظام العام الداخلي، واستخدام أحدهما مكان الآخر في الحكم على العلاقات ذات العنصر الأجنبي. وانتهينا في بحثنا هذا إلى بيان الأسس التي يمكن أن تظهر من خلالها فكرة النظام العام الدولي الخاص في الكويت، وذلك من خلال تحديد معايير اشتهر العمل بها لتقريرها، وأخرى يندر استخدامها؛ وذلك لتمكين القاضي الوطني والأطراف -على حد سواء -لمعرفة ما إذا كان هذا القانون أو الحكم الأجنبي يشكل تهديدا لفكرة النظام العام من عدمه، مما يجعل من هذه الفكرة الغامضة فكرة أكثر وضوحا وتقبلا وتوقعا.

Race, Gender, Religion, State’s Policy, Morals, Security, and Freedom, are terminologies often discussed when the issue of public policy is raised. The application of public policy, in disputes of foreign elements, may affect negatively the mechanism and aim of Private International Law, by leading to unexpected results to parties’ choice of law. Moreover, the ambiguity of its concept, usually justify its wrong application by courts. However, this paper aims to clarify the concept of public policy, under Kuwaiti law, by analyzing the most popular grounds of holding public policy, it also, aims to discuss the rarely used grounds of holding public policy, by which Kuwaiti judges will disregard the application of foreign law. Moreover, it distinguishes between two types of public policy and specifies the one that must be considered, in applying foreign laws. The conclusion of this paper makes the idea of public policy in Kuwait more obvious, predictable, and expected.

ISSN: 1029-6069