ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment of Job Satisfaction among Teachers and its Relationship with Demographic Variables

العنوان بلغة أخرى: تقييم الرضا الوظيفي لدي المعلمين وعلاقته بالمتغيرات الديموغرافية
المصدر: العلوم التربوية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية
المؤلف الرئيسي: المطيري، طلال سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 37 - 67
DOI: 10.21608/ssj.2020.244255
ISSN: 1110-7847
رقم MD: 1139645
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معلم | الرضا الوظيفي | الأداء | حماية المعلم | Teacher | Job Satisfaction | Performance | Advancement | Promotion | Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: يتوجب على الوزارات أو المنظمات في وقتنا الحالي السعي في تحقيق درجة عالية من الرضا الوظيفي للعاملين لديها بغرض تحسين أداء الموظفين وبالتالي وتطوير أداء تلك المنظمة أو الوزارة، حيث إن علميات التطوير والتحسين والتنمية لا يمكن أن تنجح دون الاهتمام بالموارد البشرية وتحقيق الرضا الوظيفي يعد من أحد العناصر المهم للاهتمام والارتقاء بالموارد البشرية. في هذه الدراسة قام الباحث بعملية تقييم للرضا الوظيفي لدى المعلمين في دولة الكويت وتحديد مقدار التباين بين مستويات الرضا بواسطة المتغيرات الديموغرافية المختارة. وأظهر الاستبيان المصمم لهذه الدراسة أنه يتمتع بدرجات مناسبة من الصدق والثبات. شملت هذه الدراسة أيضا عينة مكونة من 1017 معلم ومعلمة من ثلاث مناطق مختلفة. أشارت النتائج إلى أن أساليب الإشراف والتعاون مع الزملاء وطبيعة العمل نفسه والترقيات كان لها تأثير إيجابي على مستوى الرضا لدى المعلمين. ووجدت هذه الدراسة أيضا أن أنواعا مع توافر المنح والبعثات الدراسية للمعلمين إلى جانب الراتب الجيد وسن قوانين وتشريعات لحماية المعلم يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي واضح على رضا المعلمين.

Ministries or organizations should assess their employees’ satisfaction to enhance their performance. The purposes of the current study were to assess teachers’ satisfaction in Kuwait and to determine the amount of variance in teachers’ satisfaction explained by the selected demographic variables. The questionnaire designed for this study was shown to be reliable and valid. The sample in this study comprised 1017 teachers from three districts. The findings indicated that supervision styles, cooperation with colleagues, the work itself, and recognition and promotion had positive moderate effects on the level of satisfaction. This study also found that different types of scholarships along with a good salary, laws to protect teachers from incidents involving students and/or parents, and clear school policies as well as their application could have positive effects on teachers’ satisfactions.

ISSN: 1110-7847