ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجر الصحي بين الضرورة والآثار: دراسة فقهية تأصيلية

العنوان بلغة أخرى: Quarantine between Necessity and Effects: A Jurisprudential Study
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: العقلا، غادة بنت محمد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع83
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1199 - 1287
ISSN: 1658-8738
رقم MD: 1140107
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجر الصحي | الفقه وأصوله | كوفيد-19 | المملكة العربية السعودية | Quarantine | COVID-19 | Jurisprudence and its Fundamentals | KSA
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: The Quarantine has become an urgent demand at the national, regional and international levels to combat The Covid 19 virus outbreak, and the spread of the virus pandemic that started in China at the end of 2019 and spread to all parts of the world during the year 2020. It is not known exactly when and how it is going to end. This research has targeted the doctrinal authentication of the subject of quarantine in the time of the Covid-19 virus epidemic from the universality of the message of Islam, and the principles of comparative jurisprudence. This comes as an attempt to link the concept of Quarantine to the scientific principles which currently form the mainstream knowledge in the preventive medicine and epidemiology. This research has been divided into an introduction that includes the problem of the study, its hypotheses and questions, together with the importance of the study, its objectives, the reasons for its selection, and its methodology. As well as previous studies are also discussed. This is followed by the research plan that was implemented during the research process in the form of a preamble and three research sections, in addition to the conclusion. The paper has revealed important results and based on these results some suggestions recommendations were given. The added value of this research paper is its targeting the Quarantine as an urgent issue from the Jurisprudence and its fundamentals perspective. This will encourage the researchers to pay attention to the study of the public health issues from Islamic perspective.

لقد أصبح الحجر الصحي مطلبا عاجلا على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة تفشي فيروس covid-19، وهذا الوباء كان قد بدأ في الصين في نهاية عام ٢٠١٩م وانتشر إلى جميع أنحاء العالم خلال عام ٢٠٢٠م. ومن غير المعروف على وجه الدقة متى وكيف ينتهي هذا الوباء الخطير. وقد استهدف هذا البحث التأصيل الفقهي لموضوع الحجر الصحي في زمن وباء فيروس كوفيد ١٩ انطلاقا من عالمية رسالة الإسلام، ومبادئ الفقه الإسلامي وأصوله، مع محاولة ربط ذلك بالمعرفة الحالية في مجالات الطب الوقائي وعلم الأوبئة. وقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة تتضمن مشكلة الدراسة وافتراضاتها وأسئلتها، ثم أهمية الدراسة وأهدافها وأسباب اختيارها ومنهاجيتها، بالإضافة إلى الدراسات السابقة التي تمت مناقشتها. تلي ذلك خطة البحث التي تم تنفيذها خلال عملية إجراء البحث الذي جاء في شكل مقدمة وثلاثة مباحث يتضمن كل منها مجموعة من المطالب البحثية، بالإضافة إلى خاتمة للبحث تعرض أهم نتائجه، ومضامينها، بالإضافة إلى التوصيات القابلة للتطبيق منها. ولهذا أشتمل البحث في نهايته على عدد من النتائج المهمة، واقترح اعتمادا عليها بعض التوصيات التطبيقية. إن القيمة المضافة التي تقدمها هذه الورقة البحثية تكمن في استهدافها دراسة الحجر الصحي بوصفة قضية حياتية عاجلة من منظور علم الفقه وأصوله. وسوف يشجع هذا الباحثين، بمشيئة الله تعالى، على الاهتمام بدراسة قضايا الصحة العامة من منظور علوم الفقه وأصوله. كما يمكن أن تكون نتائجه وتوصياته مفيدة للمسئولين في مجالات الدعوة والإرشاد الإسلامي والصحي وغيرهم.

ISSN: 1658-8738

عناصر مشابهة