ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء الثقافي وعلاقته بكل من الاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية

العنوان بلغة أخرى: Cultural Intelligence and its Relationship to Cultural Alienation and Intellectual Distortions
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: العدل، عادل محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع111
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 36
DOI: 10.21608/EJCJ.2021.164124
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1140187
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الثقافي | الاغتراب الثقافي | التشوهات الفكرية | Cultural Intelligence | Cultural Alienation | Intellectual Distortions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

171

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى دراسة علاقة الذكاء الثقافي بكل من الاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية وتحديد مستوى الطلبة وكذلك دراسة الفروق بين الطلاب والطالبات في كل من الذكاء الثقافي والاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية، وإمكانية التنبؤ بالذكاء الثقافي من كل من الاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية. باستخدام المنهج الوصفي بلغت العينة ٢٨٤ من طلاب الجامعة وقام الباحث ببناء مقاييس الذكاء الثقافي والاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية. وباستخدام اختبار ت ومعاملات الارتباط وتحليل الانحدار انتهت الدراسة إلى أن مستوى طلاب الجامعة في الذكاء الثقافي جاء أقل من المتوسط في حين أنه في الاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية جاء أعلى من المتوسط بقيم دالة ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الذكاء الثقافي وكل من الاغتراب الثقافي إحصائيا. والتشوهات الفكرية في حين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من الاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والطالبات في كل من الذكاء الثقافي والاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية، ويمكن التنبؤ بالذكاء الثقافي من كل من والاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية.

The current research aims to study the relationship of cultural intelligence to cultural alienation and intellectual distortions. And determine the level of students as well as study differences between male and female in the intellectual intelligence, cultural alienation and intellectual distortions, And the possibility of predicting cultural intelligence from cultural alienation and intellectual distortions. Using the descriptive approach, the sample 284 university students. The researcher constructed of cultural intelligence, cultural alienation and intellectual distortions scales. Using T test, correlation coefficients, and regression analysis. Results: the level of cultural intelligence students is below average, but in cultural alienation and intellectual distortions higher than average, there are a statistical significant negative relationship between cultural intelligence and cultural alienation and intellectual distortions, statistical significant positive relationship between cultural alienation and intellectual distortions, there is no statistically significant differences between male and female in cultural intelligence, cultural alienation and intellectual distortions and cultural intelligence can be predicted from cultural alienation and intellectual distortions.

ISSN: 2090-0244