ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جدلية مفهوم السيادة الوطنية بين القدسية والانحصار

العنوان بلغة أخرى: The Dialectic of the Concept of National Sovereignty between Holiness and Siege
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: كريم، هجرسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلهول، نسيم (مشرف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 131 - 149
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1140933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيادة الوطنية | مبدأ عدم التدخل | العولمة | التدخل الإنساني | National Sovereignty | The Principle of Non-Intervention | Globalization | Humanitarian Intervention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تعد السيادة الوطنية أحد أهم المقومات الأساسية والدعائم التي يبنى عليها صرح القانون الدولي والعلاقات الدولية، فهي تهتم بركن جوهري يتعلق أساسا ببناء نظرية الدولة في الفكر السياسي والقانوني. غير أن هذه الركائز المعيارية التي سعت في بداياتها إلى تعزيز وتقديس سيادة الدولة وبالنظر إلى تطور شبكة العلاقات الدولية في عالم ما بعد الحرب الباردة أدت إلى فقدان صلابتها فضلا عن ظهور معايير تأسيسية جديدة متمحورة حول الإنسان وما ترتب عنها من مفاهيم كالتدخل الإنساني، مما أدى إلى تقليص وانحسار نطاق السيادة وانتقال المفهوم من شكله المطلق إلى المرن النسبي، وأصبحت تضمن السيادة من خلال هذا المفهوم المستجد في حدها الأدنى. هذا التطور الحاصل الذي مس مفهوما محوريا وجوهريا في نظرية الدولة هو ما حملنا للحديث عنه في هذه الورقة البحثية لخطورة ما ألم به خصوصا تجاه الدول النامية، آملين أن نقدم إضافة متواضعة تخدم الموضوع.

The National sovereignty is one of the most fundamental elements of the international law and relations, and it is related mainly to the construction of the State theory in political and legal thought. However, these normative pillars, which at the beginning sought to strengthen and sanctiate State sovereignty and in view of the evolution of the international relations network in the post-cold-war world, led to the loss of its rigidties, as well as the emergence of new, man-centered institutional standards and their consequent concepts such as humanitarian intervention. This development of this central concept in the theory of the state is what has led us to talk about it in this paper.

ISSN: 2709-2097