ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستقالة حالة من حالات انتهاء علاقة العمل في التشريع الجزائري

المصدر: مجلة قانون العمل والتشغيل
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر قانون العمل والتشغيل
المؤلف الرئيسي: بن صابر، بن عزوز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 1 - 21
ISSN: 2437-1157
رقم MD: 1142740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستقالة | شرط الإشعار | انتهاء علاقة العمل | النظام العام | Resignation | Condition of Notice | Termination of Employment Relationship | Public Order
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: إن الاستقالة حالة من حالات انتهاء علاقة العمل، وأن حق العامل في التعبير عن رغبته فيها من النظام العام، إذا كانت بعض التشريعات العمالية المقارنة قد ذهبت إلى أن الاستقالة لا تكون إلا في العقود غير المحددة المدة، فإن المشرع الجزائري لم يشر على ذلك، وعليه ليس هناك ما يمنع العامل من استعمال حقه هذا في العقود المحددة المدة. لم يرد حق العامل في الاستقالة مطلقا، بل قيده المشرع بشرطين شكلين هما: شرط الكتابة وشرط الإشعار المسبق، ولم يتعرض القانون رقم 90- 11 المتعلق بعلاقات العمل لأي شرط موضوعي، كما ينبغي على العامل تنفيذ التزاماته العادية المرتبطة بمنصب عمله أثناء فترة الإشعار المسبق وفي هذا الإطار نرى ضرورة تدخل المشرع الجزائري على غرار التشريعات المقارنة بالنص صراحة على ذلك ضمن أحكام مشروع قانون العمل.

The resignation is a case of termination of the employment relationship, and the right of the worker to express his desire for public order, if some comparative labor legislation has stated that the resignation is only in the indefinite contracts, the Algerian legislator did not mention this, There is nothing to prevent a worker from exercising his right in fixed-term contracts. The worker's right to resign was never returned; rather, the legislator restricted him to two conditions: the writing requirement and the requirement of prior notice. Law No. 90.11 on labor relations was not subject to any substantive requirement. The worker should also fulfill his / In this context, we believe that Algerian legislators should follow the example of comparative legislation by explicitly stating this within the provisions of the draft labor law.

ISSN: 2437-1157

عناصر مشابهة