ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجية التكوين ودورها في تنمية المورد البشري داخل المؤسسة الاقتصادية

العنوان المترجم: The Training Strategy and Its Role in Developing the Human Resource Within the Economic Institution
المصدر: مجلة الاقتصاد الصناعي - خزارتك
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات الاقتصادية للصناعة المحلية
المؤلف الرئيسي: زغدود، سهيل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 263 - 281
ISSN: 1112-7856
رقم MD: 1143467
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكوين | التنمية | الأداء | المورد البشري | التدريب والتطوير
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أصبح الاعتماد على العنصر البشري في حكم المؤكد، ولا مجال للحديث اليوم عن مدى أهمية الموارد البشرية في تجسيد الخطط والبرامج والقيام بالأفعال، ومن ثمة تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، إن من جانب الدول والحكومات أو من جانب المؤسسات. وعلى هذا الأساس اعتبر العنصر البشري المحرك المحوري لأي مشروع مهما كانت طبيعته، كما هو معروف في أدبيات إدارة الأعمال بأن "الإنسان قبل المشروع ومادام الأمر كذلك فإنه يتعين مد المزيد من الرعاية والاهتمام بالموارد البشرية وتطويرها والرفع من أدائها باستمرار، ولن يتأتى هذا إلا بفضل ممارسة التكوين ممارسة علمية موجهة لتلبية احتياجات المؤسسة والاستجابة لخصوصياتها في ظل محيط يتسم بالتقلب والمفاجآت. إن النقاش لم يعد اليوم منصبا على الإجابة على السؤال لماذا نكون؟ بقدر ما هو موجه نحو الإجابة على السؤال "كيف نكون؟"، في هذا المقال نحاول الإشارة إلى دور استراتيجية التكوين، كحلقة من حلقات تقع ضمن محتوى تسيير الموارد البشرية، في تثمين الموارد البشرية وتنميتها.

No one can deny the importance of human resources in planning, programming and doing tasks, thus achieving global and permanent development, for both governments and firms. On this basis, the human resource factor is now considered as a crucial element in all fields whatever their natures. As it is said in management literature,” Man before project”. Since this is true, there should be more care and emphasis on human resources and its development, as well as performance. However, this can only be achieved through scientific practice of training aimed at meeting in firm’s specific needs in the light of a changeable and surprising environment Nowadays, the present debate is no longer about “why to train”, but rather a focus on “ how to train”. In the present paper, we shall cast light on the role of training as a fundamental sequence in the management of human resources, developing and enlightening its real value.

ISSN: 1112-7856