ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات تطبيق المسؤولية الاجتماعية ودورها في تعزيز كفاءة المورد البشري: دراسة حالة مؤسسة ميناء مستغانم

العنوان بلغة أخرى: Strategies to Implement Social Responsibility and its Role in Enhancing the Efficiency of the Human Resource: Case Study of Mostaganem Port
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مرسلي، حليمة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أوت
الصفحات: 1096 - 1108
DOI: 10.33704/1748-005-002-064
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1006402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى إبراز نموذج المسؤولية الاجتماعية الذي تم دمجه مؤخرا في ريادة منظمات الأعمال، ومدى التزامه المستمر لتعزيز الموارد البشرية، باعتبار أن المسؤولية الاجتماعية من أهم الواجبات الواقعة على عاتق المؤسسات الاقتصادية. ولإثراء بحثنا قمنا بدراسة ميدانية على مستوى أحد المؤسسات الاقتصادية والمتمثلة في ميناء مستغانم، حيث استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي قصد التعرف على مختلف استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية لتحسين مستويات الموارد البشرية وتعزيز كفاءتها، وبناءً على هذا قمنا بإعداد استمارة مهيكلة وزعت على فئات عينة الدراسة، إذ في الأخير توصلنا إلى أن المؤسسة محل الدراسة تشهد ضعف في هذا المجال بسبب عدم تطبيقها بالشكل المرغوب سياسة المسؤولية الاجتماعية، وهذا ما يؤثر سلبا على تنمية كفاءة المورد البشري.

This article aims to highlight the recently integrated social responsibility model in the entrepreneurship of business organizations and the extent of its continued commitment to enhancing human resources, as social responsibility is one of the most important duties of economic institutions. In order to enrich our research, we conducted a field study at the level of one of the economic institutions of Mostaganem Port. We used the analytical descriptive approach to identify the various social responsibility strategies to improve human resources levels and enhance their efficiency. Accordingly, we prepared a structured questionnaire distributed to the study sample groups. We found that the institution under study is weak in this area because of the failure to implement the desired policy of social responsibility, which negatively affects the development of the efficiency of human resources.

ISSN: 2437-0932