ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفكير الناقد وعلاقته بالتفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة دمشق

العنوان بلغة أخرى: Critical Thinking and its Relationship with Thinking Skills, Beyond Color, as a Result, University of Damascus
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: بوشي، هبة جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صليبي، محمد سليمان (مشرف)
المجلد/العدد: مج43, ع18
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 125 - 172
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1145136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفكير الناقد | التفكير ما وراء المعرفي | Critical Thinking | Metacognitive Thinking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين التفكير الناقد والتفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة دمشق، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد، ومقياس التفكير ما وراء المعرفي تصميم شراوودينسون (1994) والذي قام بتعريبه الجراح وعبيدات (2011)، على عينة مؤلفة من (150) طالبا وطالبة من طلبة السنة الثالثة من مختلف كليات جامعة دمشق، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: -مستوى التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة منخفض، بينما مستوى التفكير ما وراء المعرفي متوسط. -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الناقد والتفكير ما وراء المعرفي. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الناقد والتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة.

The research aimed at the relationship between thinking, thinking and metacognitive thinking, and Jarrah and Obaidat (2011), on a sample of male and female students from different colleges of Damascus University, and the study reached the following results: -The level of critical thinking among university students, while the level of metacognitive thinking is average. -There is a statistically significant correlation between critical thinking and metacognitive thinking. -There are no statistically significant differences in critical thinking and metacognitive thinking among university students.

ISSN: 1022-467X