ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو نظرية لغوية جديدة لحقبة جديدة: النص من النص والبعد الزائد في تحليل الخطاب

العنوان بلغة أخرى: Toward A New Linguistics Theory for A New Era: D+ Text from Text Discourse Analysis
المصدر: مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية
الناشر: دار الأطروحة للنشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الرواجفة، أيمن عيد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Rawajfeh, Aiman Eid
المجلد/العدد: س5, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أيلول
الصفحات: 9 - 20
DOI: 10.33811/1847-005-005-001
ISSN: 2518-0606
رقم MD: 1147031
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية تحليل الخطاب في البعد الزائد | النص من النص | نظريات ترابط القرآن | نظرية المجوعات | الجمل اللاحمة | Discourse Analysis Theory | Text From Text | Cementing Phrases | Group Theory In The Qur'an
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: أنزل الله تعالى القرآن الكريم وأحكم آياته ثم فصلها سبحانه فهو الحكيم العليم. وبناءً على ذلك الإحكام سنقوم في هذا البحث، بتقديم نظرية جديدة في تحليل الخطاب. ولنسرد في هذا البحث ما فتح الله علينا به مفوضًا أمري إلى الله ومستجيرًا به من الخوض في ما لا يجوز لي. ومن مبدأ تفسير القرآن بالقرآن ولقوله تعالى في الآية 38 من سورة الأنعام: "مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَب هِمْ يُحْشَرُونَ "؛ سنؤصل هنا لنظرية "تحليل الخطاب في البعد الزائد: النص من النص". إن قراءة القرآن الكريم وتفسيره عادةً تتم في بعد أحادي الاتجاه، ولكن عندما نستخدم نظريات أسرار الترابط في القرآن الكريم مثل مستويات نظرية "المجموعات (وتترجم كذلك الزمر)"، والتي تكشف أسرار الترابط سورة بسورة أو أكثر أو آية بآية أو أكثر أو جملة بجملة أو أكثر أو حتى حرفًا بحرف، أو مبدأ الجمل اللاحمة التي تمثل عاملًا مشتركا يجعل من الجملة الواحدة جملتين مكتملتي المعنى، وغيرها والتي سيتم الكشف عنها تباعًا؛ فأننا نرتقي من مستوى الكيلو في مستويات الفهم والتفسير إلى مستويات الميغا والجيجا وحتى أكثر من ذلك حسب مستوى الاتجاه الذي نرقى له. وسنقوم في هذا البحث، بشرح النظرية باستخدام أمثلة من مواقع مختلفة من القرآن الكريم. وسنفصل ذلك كله في بحث مطول في القريب العاجل إن شاء الله.

Proceeding from the thoroughly revealed and elucidated Holy Qur'an, this paper presents a new theory on discourse analysis. The research methodology employed relies on the interpretation of the Qur'an by the Qur'an as stated in Surah Al-An'am (6), verse No. 38: “We have neglected nothing in the Book, then unto their Lord they (all) shall be gathered”. Reading and interpreting the Holy Qura'n in one direction is called D dimensional analysis. To ascend from D to D+ dimensions; the so called "D+ text from text discourse analysis theory" was suggested; in which the group theory and cementing phrases are used to demystify the secrets of interconnections between two or more Surahs, two or more verses or two or more words or even letters. The capacity of understanding and hence interpretation is expanded from kilo level to Mega, Giga or even higher levels, when the dimension increases from zero to one, one to two, two to three or higher dimensions.

ISSN: 2518-0606