ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات في أداء الموارد البشرية: "التحفيز والمشاركة وإنجاز الخدمات" بالمصارف السودانية

المصدر: مجلة الدراسات الإدارية والإجتماعية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية العلوم الإدارية
المؤلف الرئيسي: تاقيبو، نصر الدين إسحق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، رضوان الأمين (م. مشارك), سليمان، عبدالعزيز عبدالرحيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 141 - 178
ISSN: 1858-8093
رقم MD: 1147088
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيا المعلومات | أداء الموارد البشرية | التحفيز والمشاركة | إنجاز الخدمات | Information Technology | Human Resource Performance | Motivation and Participation | Service Achievement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات في أداء الموارد البشرية (التحفيز والمشاركة وإنجاز الخدمات) بالمصارف السودانية. تمثلت مشكلة الدراسة في أن العديد من المصارف قد فشلت في تحسن أداء الموارد البشرية خاصة في ما يتعلق بالتحفيز والمشاركة وإنجاز الخدمات وتدني مستوى اهتمام إدارات المصارف في الاعتماد على استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والذي يعتبر أحد الأدوات المهمة في النمو والبقاء والاستمرارية. نبعت أهمية الدراسة من ارتباطها بأداء الموارد البشرية وهو مورد حيوي مناط به القيام بدور مهم في عملية تحسين وتطوير المصارف في تقديم الخدمات. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات، واختبار أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على التحفيز والمشاركة وإنجاز الخدمات بالمصارف السودانية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي واستخدام الحزم الإحصائية والأساليب الوصفية والتحليلية. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن قواعد البيانات تلعب دوراً هاماً في المصارف عند اتخاذ قرار نوعية تكنولوجيا المعلومات المستخدمة، وكذلك توجد علاقة إيجابية بين تكنولوجيا المعلومات وإنجاز الخدمات بالإضافة إلى ذلك هناك علاقة سلبية بين تبسيط الإجراءات وشبكات الاتصال بالتحفيز والمشاركة. وأوصت الدراسة إلى العمل على دعم شبكات الاتصالات وتبسيط الإجراءات مع منح العاملين فرص لإبداء مقترحاتهم في الأعمال الموكلة إليهم مما يساعد في تبسيط الإجراءات ويدفعهم للتحفيز والمشاركة في إنجاز الخدمات. كما أوصت الدراسة بدراسات لبحوث مستقبلية هي: تطبيق النموذج في القطاع الإنتاجي، وكذلك أثر مقاومة التغيير والعوامل الأخرى لقبول تكنولوجيا المعلومات في أداء الموارد البشرية بأبعاد مختلفة.

The study dealt with the impact of the use of information technology on promotion of human resource performance (motivation and participation for service achievement) on Sudanese banks, many banks have failed in improving human Resource performance including participation and service achievement because of the lack of many banks not attention in information technology as one of important tools in the growth, survival and continuity. Thus, this study attempted to investigate this problem. Human resource of the most important assets must be improving banks. The study aimed to recognizer level used, and to test the impact of information technology on the human resource performance. The study used the descriptive methodology and statistical packages is used. The results show the Sudanese banks interesting in database on the promotion at make decision of the sort use information technology, adopting on database and participation for service achievement, appositive relationship between information technology and service achievement, there is a negative relationship between the simplification of procedures and networks my motivation and participation. The study recommended that support networks and procedures, the exchange of skills between workers, future studies application in the productive sector, and resistance to change and other factors for the acceptance of information technology in of the performance of different level of human resources.

ISSN: 1858-8093