ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية منهجية في تدريس مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها

المصدر: مجلة الدراسات الإدارية والإجتماعية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية العلوم الإدارية
المؤلف الرئيسي: نقد الله، أحمد سيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: إبريل
الصفحات: 153 - 184
ISSN: 1858-8093
رقم MD: 1147138
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدريس | اللسانيات | النص الأدبي | الناطقون بغير العربية | Teaching | Linguistics | Literary Text | Non- Arabic Speakers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: إن تدريس النصوص العربية للناطقين بغيرها، يحتاج إلى منهجيات علمية وتربوية واضحة لذا تسعى هذه الدراسة إلى محاولة تقديم رؤية منهجية منضبطة- إلى حد ما في تعليمها، بعيدا عن الحيرة والاضطراب، هديها التبصر في اللسانيات واستجلاء أنظار لسانية نتوسل بها عند تدريس النصوص، مثل: التخطيط، والمحتوى وبنائية اللغة. والسياق، والوظيفية، والكفاية اللغوية، واللسانيات التربوية. والباحث لا يدعي أنها روية مثالية بما يكفي وإنما هي محاولة جادة وصادقة وكلي أمل في أن تفتح هذه المحاولة أفاقا للباحثين حول التطوير والتجويد على نحو يسهل للمتعلمين من غير العرب النص الأدبي (مبنى ومعنى)، ونعول في تدبير أمرها على المعلم الذي يدير النص في هدي نورها: فهي محاولة لا تستعصي على التصرف ولا سيما أن المتعلم من غير أهل العربية. وللوصول إلى مسعى الدراسة اقتضى البحث فيها أن ينتظم في جزئيين، هما: - الإطار النظري؛ وفيه يلقي الباحث الضوء على الأنظار اللسانية التي توسل بها البحث في محاولته بناء رؤيته المنهجية ففي تعليم النصوص العربية. - الإطار التطبيقي؛ وفيه أتناول الأنظار اللسانية التي توسل بها البحث لبناء الرؤية المنهجية في تعليم النصوص العربية بدراسة نص من كتاب "هيا نتعلم" بعنوان "التدخين"، وبذا يكون المنهج إجرائيا في ترجمة الرؤية النظرية المقدمة.

The teaching of Arabic texts to non-Arabic speakers requires clear scientific and educational methodologies. This study attempts to provide a disciplined and somewhat systematic view of the teaching, away from confusion and confusion, in the study of linguistics, Planning, content, language, context, functional, linguistic competence, and educational linguistics. The researcher does not claim that it is a novel ideal enough, but is a serious and sincere attempt and hope that this attempt opens up the prospects for researchers on development and recitation in a way that facilitates for non-Arab learners literary text (building and meaning), and counting in the management of the teacher who manages the text in the gift of light ; It is an attempt not to be difficult to act, especially that the learner of non-Arab In order to arrive at the study, research has to be organized in two parts: The theoretical framework, in which we highlight the linguistic interest that the research sought in the attempt to build a systematic vision in the teaching of Arabic texts. The applied framework. The linguistic interest that the research sought to build the methodological vision in the teaching of Arabic texts is a study of the text of the book "Let's Learn", entitled "Smoking." Thus, the method is procedural method in translating the presented theoretical vision.

ISSN: 1858-8093