ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات حل المسائل الرياضية التي تواجهها طالبات الصف الأول متوسط من وجهة نظرهن في مادة الرياضيات

العنوان بلغة أخرى: Difficulties in Solving Mathematical Problems that First Graders Face in Mathematics from their Point of View
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: جاسم، زنا حازم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فارس، حيران إبراهيم (م. مشارك), رشيد، ريم عمران (م. مشارك), درويش، صالح يونس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 97 - 124
DOI: 10.33899/berj.2021.167718
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 1147367
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This aim of this research to identify the most important difficulties that female students in solving mathematical problems .To obtain the aims of the study the reserchers have adopted anumber of proceedings as following. - Take a randomly samples from AL-Safa intermediate School for girls in Tikret. The first stage consists of two sections (A-B) the total number of students is (120). - The research uses different statistical means such as set of questions which have been given to the students to answer them. The study found that female students ’neglect of their studies and review, as well as neglect of homework, in addition to the inefficiency of some female teachers and their lack of modern teaching methods when presenting the lesson, as well as their neglect of individual differences between students and lack of communication with the guardians of students. All these reasons led to their failure to solve mathematical issues in Mathematics. Finally, the study presented solutions to the above problems and could be adopted by teachers to advance a better scientific reality.

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم الصعوبات التي تواجه الطالبات في مادة الرياضيات في حل المسائل الرياضية. قام الباحثين بعدد من الإجراءات كالاتي:- - تم اختيار عشوائي عينة من طالبات متوسطة الصفا للبنات في تكريت تكونت من مرحلة الأول متوسط من مجموعتين (أ- ب) وكان العدد الكلي للطالبات (١٢٠) طالبة. - حيث استخدمت الباحثين في الدراسة مجموعة من الوسائل ذات الدلالة الإحصائية ومنها الاستبيانات التي تم توزيعها على الطالبات. وتوصلت الدراسة إلى أن إهمال الطالبات لدراستهن والمراجعة وكذلك إهمال الواجبات البيتية إضافة إلى ذلك عدم كفاءة بعض المدرسات وافتقارهن إلى طرائق. التدريس الحديثة عند عرض الدرس وأيضا إهمالهن للفروق الفردية بين الطالبات وعدم التواصل مع أولياء أمور الطالبات كل هذه الأسباب أدت إلى فشلهن في حل المسائل الرياضية في مادة الرياضيات.

ISSN: 1992-7452