ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تشخيص صعوبات التعلم في الهندسة لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في حل المسائل الهندسية و طرق علاجها من وجهة نظر مدرسي الرياضيات في تربية عمان الأولى

المؤلف الرئيسي: العايدي، شرحبيل فائق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عدس، عبدالرحمن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 71
رقم MD: 650045
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

496

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلي تشخيص مظاهر ضعف طلبة الصف الثامن الأساسي في حل المسائل الهندسية، كما هدفت إلى تقصي طرق العلاج المقترحة لهذه المظاهر من وجهة نظر مدرسي الرياضيات. وبالتحديد ، فان هذه الدراسة تسعى للإجابة عن السؤالين التاليين :  ما هي مظاهر ضعف طلبة الصف الثامن الأساسي في حل المسائل الهندسية ؟  ما هي طرق العلاج المقترحة لعلاج الصعوبات التي تواجه الطلبة في حل المسائل الهندسية من وجهة نظر مدرسي الرياضيات ؟ تكونت عينة الدراسة من (124) طالبا وطالبة، اختيروا من مدرستين، مدرسة ذكور ومدرسة إناث بواقع شعبتين من كل مدرسة. وقد تم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية حيث قسمت مدارس المديرية التي تحوي الصف الثامن الأساسي إلى مدارس للذكور ومدارس للإناث. وفي المرحلة الثانية تم اختيار مدرسة واحدة من مدراس الذكور بالطريقة العشوائية وكانت مدرسة تيسير ظبيان الأساسية، ومدرسة من مدارس الإناث بنفس الطريقة وكانت مدرسة البتراء الأساسية المختلطة. احتوت مدرسة الذكور على شعبتين للصف الثامن بواقع (84) طالبا، وتم أخذ الشعبتين، أما مدرسة الإناث فكان عدد الشعب فيها أربع شعب، لذلك تم اختيار شعبتين من الشعب عشوائيا، وكان عدد الطالبات في الشعبتين (40) طالبة. كما شملت عينة الدراسة (100) معلم ومعلمة في تربية عمان الأولى، وزعت عليهم استبانة تتضمن الصعوبات التي تم التوصل إليها من أجل اقتراح العلاج الممكن لهذه الصعوبات من خلال خبرتهم في التدريس. أعد الباحث لأغراض هذه الدراسة اختبارا يشخص مظاهر ضعف الطلبة في حل المسائل الهندسية على وحدة "الأشكال الهندسية والتكافؤ" في منهاج الصف الثامن الأساسي للعام الدراسي 2002/2003.واستخرج من خلال هذا الاختبار مظاهر ضعف الطلبة في حل المسائل الهندسية . وبعدها تمت صياغة هذه المظاهر على شكل أنماط وقدمت للمدرسين من خلال استبانة لاقتراح العلاج المناسب لهذه الصعوبات التي يواجهها الطلبة. تم التأكد من صدق كل من الاختبار والاستبيان من خلال عرضهما على لجان من المحكمين. وقد تم حساب معامل الثبات للاختبار باستخدام معادلة سبيرمان، حيث كان معامل الثبات (0.82). واعتمد الباحث على استخراج النسب المئوية لتحليل نتائج الاختبار. وقد أظهرت نتائج الاختبار العديد من الصعوبات التي يعاني منها الطلبة في حل المسائل الهندسية، وتمثلت هذه الصعوبات في الأنماط التالية : ـ  النمط الأول : عدم معرفة الطلبة خصائص الأشكال الهندسية أو الخلط بين هذه الخصائص مثل  عدم معرفة أن كل ضلعين متقابلين في متوازي الأضلاع متساويان.  الخلط بين خصائص المربع والمعين.  اعتبار أن القطر في متوازي الأضلاع يقسم الزاوية إلى نصفين.  اعتبار أن قطر شبه المنحرف يقسمه إلى مثلثين متطابقين.  الخلط بين خصائص شبه المنحرف ومتوازي الأضلاع.  اعتبار قطري متوازي الأضلاع متعامدان.

النمط الثاني : : عدم قدرة الطلبة على تحديد معطيات المسألة بدقة.  النمط الثالث : عدم وضوح الكثير من المفاهيم في أذهان الطلبة وعدم تمكنهم منها مثل: - مفهوم التكافؤ - مفهوم التناظر - مفهوم التبادل - مفهوم التطابق - الضلع المنصف. - مفهوم الارتفاع ( العمود النازل على القاعدة).  النمط الرابع : عدم تذكر قوانين مساحات الأشكال الهندسية والخلط بينها خاصة قانوني مساحة المثلث ومساحة متوازي الأضلاع حيث يعتبر الطلبة أن "مساحة المثلث=القاعدة×الارتفاع"، وكذلك عدم تذكرهم التعميمات الهندسية المتعلقة بالأشكال الهندسية والتكافؤ. خاصة التعميم "مساحة المثلث تساوي نصف مساحة متوازي الأضلاع المشترك معه في القاعدة والارتفاع".  النمط الخامس : عدم التمكن من التعميمات وعدم القدرة على استخدامها في الموضع المناسب وعدم القدرة على الاستنتاج من خلالها مثل: - التطبيق الخاطئ للتعميم "مساحة المثلث تساوي نصف مساحة متوازي الأضلاع المشترك معه في القاعدة والارتفاع" في حل الأسئلة أو عدم تطبيقه في الوقت الذي لا بد من استخدامه فيه. - عدم تمكن الطلبة من التعميم "المستطيل يكافئ متوازي الأضلاع المشترك معه في القاعدة والارتفاع" حيث يعتبر الطلبة أن مساحة المستطيل تساوي نصف مساحة متوازي الأضلاع. - عدم التمكن من التعميم "المثلثان المحصوران بين مستقيمين متوازيين ويشتركان في القاعدة متكافئان" حيث يكتفي الطلبة بوجود قاعدة مشتركة أو ارتفاع مشترك بين المثلثين للحكم عليهما بأنهما متكافئين. - عدم التمكن من التعميم "مجموع زوايا المثلث تساوي 180ْ".  النمط السادس : ضعف قدرة الطلبة على وضع استراتيجية أو خطة للحل. وقد أوصى مدرسو الرياضيات لعلاج مثل هذه الصعوبات بما يلي : -  الاهتمام بالبعد المفاهيمي - الذي يغفل عنه الكثير من المدرسين - باعتباره الأساس لتعلم المهارات والتعميمات.  تعليم الطلبة استراتيجيات لحل المسألة من خلال تدريبهم على استراتيجيات مختلفة واستثارة تفكيرهم للبحث عن طرق للحل.  إتاحة الفرصة للتلاميذ لحل عدد كاف من التمارين والتدريبات، ويعتبر هذا التدريب ضروريا جدا ليتمكن الطالب من التعميمات ويتقن المهارات التي لا غنى للطالب عنها أثناء حل المسائل.  استخدام التكنولوجيا في تدريس الرياضيات خاصة الحاسوب حيث أثبتت الأبحاث فاعليته في عملية التدريس.