ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنيات الزمن الروائي: دراسة في المفارقات الزمنية والإيقاع الزمني

المصدر: مجلة مقامات للدراسات اللسانية والنقدية والأدبية
الناشر: المركز الجامعي آفلو - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: خروبي، أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 55 - 74
ISSN: 2543-3857
رقم MD: 1148933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزمن الروائي | المفارقة الزمنية | الاسترجاع | الاستباق | الخطاب | Novel Timing | Paradox Timing | Recovery | Anticipation | Discourse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: تهدف دراستنا هذه إلى تسليط الضوء على مبحث من أهم المباحث في النظرية السردية الحديثة؛ وهو الزمن الروائي؛ وتبرز أهميته في العناية التي حظي بها لدى كبار الباحثين المحدثين في مجال السرد فضلا عن اهتمام القدماء به منذ عهد أفلاطون وأرسطو. ولعل أهم الدراسات التي قدمت في هذا المجال هي دراسات الشكلانيين والبنيويين الذين طوروا البحث السردي وأثروه وأضافوا إليه نظريات هامة؛ ومن بين تلك النظريات المفارقات الزمنية في الرواية؛ وهي مفارقات تحدثها مخالفة زمن الخطاب لزمن القصة؛ والتي تتمثل في الانتقال من الزمن الحاضر إلى الزمن الماضي وهو ما يسمى بالاسترجاع؛ والانتقال من الزمن الحاضر إلى الزمن المستقبل وهو ما يسمى بالاستباق؛ ولك ل من الاسترجاع والاستباق أنواع وفروع تتفرع عنه؛ فكل منهما يتفرع إلى: داخلي؛ وخارجي؛ وإفرادي؛ وتكراري؛ وجزئي؛ والتام، ولكل منهما وظائفه التي تخدم الحبكة الفنية وتسهم في تماسك البنية العامة للنص الروائي.

This research aims at highlighting one of the most important themes in the modern narration theory, and it is the time in the novel. modern senior researchers in the field of narration and very old ones as well gave much attetion to timing in narration.the most important studies done in this field are formalists and structuralists studies. They developped the narrative research and enriched it with important theories. Among these theories we find paradox timing in novels, and it is a paradox resulting from the difference between the timing of discourse and the timing of the story, and moving from the present time to the future which is called anticipation. Both flash back and anticipation have kinds and branches, each of them splits into internal, external, individualstic ,iterative, partial, complete, each of them has its uses that serves the plot and helps the coherence of the general structure of the narrative text.

ISSN: 2543-3857

عناصر مشابهة