ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في إدارة الاتصالات المؤسسية الرقمية: دراسة تحليلية في المستوى الثاني

العنوان بلغة أخرى: Using Social Media in Managing Digital Organizational Communication: A Meta Analysis Study
المصدر: المجلة العربية للاعلام والاتصال
الناشر: الجمعية السعودية للاعلام والاتصال
المؤلف الرئيسي: خليل، إنجي محمد أبو سريع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: مارس
الصفحات: 113 - 152
ISSN: 1658-3620
رقم MD: 1149929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتصال المؤسسي | وسائل التواصل الاجتماعي | الوسائط الرقمية | تحليل المستوى الثاني | العلاقات العامة | Organizational Communication | Social Media | Digital Plat Forms | Meta Analysis | Public Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

176

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى تحليل وتقييم الاتجاهات البحثية التي تناولتها الدراسات المعنية بقضية توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في إدارة الاتصالات المؤسسية الرقمية، من خلال تتبع الدراسات العربية والأجنبية الحديثة التي أُجريت في الفترة الزمنية ما بين عامي ٢٠١٤ إلى ٢٠١٩ بهدف تقديم رؤية تحليلية عن أهم القضايا التي تناولتها هذه الدراسات، المداخل الفكرية، الأدوات المنهجية التي اعتمدت عليها وكذلك أهم نتائجها وتوصياتها، ويعتمد البحث على التحليل الكيفي من المستوى الثاني باستخدام أسلوب المراجعة المنتظمة الذي يوفر إمكانية الفحص النقدي لأحد الموضوعات العلمية بما يحقق إفادة على المستويين المهني والأكاديمي. وقد اتضح من المراجعة الدقيقة للدراسات عينة التحليل أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في إدارة الاتصال المؤسسي الرقمي أدى إلى تعديل نظرة المنظمات نحو الجمهور بما يجعله أكثر فاعلية في العلاقة معها، وكذلك دعم هذا التوظيف كفاءة العلاقات العامة والاتصال المؤسسي ومستوى تمكين الممارسين في المنظمات. وأصبح المؤثرون ضمن أهم العوامل المحددة لقدرة المؤسسات على التوظيف الفعال لهذه الوسائل. وفي هذا الصدد تحتاج المؤسسات إلى تطوير رؤى استراتيجية شاملة تختص بالهدف من توظيف وسائل التواصل الاجتماعي وقدرتها على تلبية توقعات مجموعات المصالح والمنظمة. وكان مدخل إدارة العلاقات ونظرية الحوار من أهم الأطر الفكرية التي اعتمدت عليها الدراسات في هذا المجال. وجاء منهج المسح باستخدام صحيفة الاستقصاء كأكثر المناهج وأدوات جمع البيانات استخداما في دراسة القضية البحثية محل الاهتمام. وقد تباينت التوجهات التي تبنتها المدارس العلمية المختلفة في تحليل هذه القضية ما بين التوجه التقييمي والوظيفي والتكنولوجي والتنظيمي. وتقدم الدراسة الحالية رؤية مستقبلية متعددة الأبعاد حول دراسات الاتصال المؤسسي ووسائل التواصل الاجتماعي تشمل موضوعات هذه الدراسات ومداخلها النظرية وتصميمها المنهجي ونطاق تطبيقها جغرافيا وتنظيميا.

This research aims at analyzing and evaluating studies concerned with using social media to manage digital organizational communication. Current research tracked recent studies published from 2014 to 2019 to give an in-depth view of the most important topics of these studies, their theoretical backgrounds, methods, findings and recommendations. This research used qualitative meta-analysis depending on a systematic review to give an accurate critical investigation of the organizational communication and social media studies in both professional and academic fields. Results showed that managing organization – public relationships through social media changed the organizations’ conception of the public, which is seen as more active and as an equal partner. Also, managing organization – public relationships through social media proved to support the effectiveness and efficacy of public relations and empowered digital organizational communication practitioners. Social media influencers became one of the factors determining the organization ability to use its digital platforms effectively. In this regard, organizations need to develop comprehensive strategic vision in order to make use of social media in fulfilling their stakeholders’ expectations and achieving the organization’s objectives. Relationship Management Approach and Dialogue Theory were the most common theoretical frame-works used in social media and organizational communication research. Most of this research utilized surveys and questionnaires as the method and data collection tools. These researches depended on evaluative, functional, technological and organizational orientation to examine how different organizations are using social media to manage digital communication with the public. The current research provides a multi-dimensional future vision on the studies of organizational communication and social media, which include topics, theoretical approaches, methodological design, and the scope of the geographical and organizational application.

ISSN: 1658-3620