ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير اللغة الأم في نطق العمالة الباكستانية لبعض الأصوات العربية: دراسة تقابلية

العنوان بلغة أخرى: Effect of Mother Tongue Language in Uttering Some Arabic Sounds by Pakistani Expatriates: A Contrastive Studystudy
المصدر: مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة شقراء
المؤلف الرئيسي: بشر، منى محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: جمادى الآخرة
الصفحات: 69 - 93
ISSN: 1658-9092
رقم MD: 1150246
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأردية | الصوامت | برات | الصوات العربية | Urdu | Consonant | Praat | Arabic Segments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة تأثير اللغة الأم للعمالة الباكستانية (الأردية) على نطق بعض الأصوات العربية أثناء الحديث باللغة العربية الفصحى في إمارة عرعر بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال وصف طريقة نطق العمالة الباكستانية وتحليلها لبعض الصوامت المختارة (الانفجارية والاحتكاكية) في منطقة عرعر بالمملكة العربية السعودية، ومقارنتها بطريقتين: أولا: مع مجموعة من أصحاب اللغة الأم وفق شروط معينة، ثانيا: مع وصف بعض علمائنا العرب القدامى والمحدثين لتلك الأصوات المختارة. وقد اتبعت المنهج التقابلي لتحليل النتائج التي توصلت إليها. تم اختيار مجموعتين من الإناث وفق شروط محددة: المجموعة الأولى من العمالة الباكستانية، والمجموعة الثانية من العربيات في عرعر، وبالشروط نفسها، وتم تدريبهن على نطق أصوات مختارة من الأصوات الانفجارية والاحتكاكية، والمقطع المستخدم: القصير (ص ح) أو (CV). وقد توصلت الدراسة إلى اختلاف نطق مجموعة العمالة الباكستانية عن المجموعة العربية للأصوات المختارة، وذلك من خلال تحليل النتائج بطريقتين: أ-بالاستماع ب-باستخدام برنامج (برات)، واقترحت الدراسة بعض الحلول والآليات لحلها. ويوصى البحث بضرورة وضع برامج وآليات لتعليم اللغة ونطقها بشكل سليم، وذلك من خلال أنماط تركيبية بسيطة، مع دعم وتشجيع هذا النوع من الأبحاث، فمازال الدرس الصوتي بحاجة شديدة وملحة إلى مثل هذه الدراسات الصوتية والتقابلية.

This research study describes and analyzes the differences of pronouncing some segments by the Pakistani workers at Arar in Saudi Arabia. Two female groups were tested; (1 Pakistani workers and (2) Arab workers. The researcher examined some plosives and fricatives with the three vowels /a/, /i/ and /u/. All the syllables are clustered (c v).The descriptive used in this study. The researcher analyzed the results in two ways: (a) by hearing; (b) by using PRAAT program. The researcher compared the results in two ways: (a) between the two selected groups; (b) with the description of the ancient and modern Arab linguists. Taken together, the researcher suggests methods to better address pronunciation-related issues. Given the research limitations, we need to conduct further studies to enhance contrastive phonetics and interdisciplinary issues to better maintain and keep Arabic intact, warding off the negative impact of interferences of other languages.

ISSN: 1658-9092