ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء اختبار التفكير العلمي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية

العنوان المترجم: Developing a Test of Scientific Thinking for Intermediate Second-Grade Students in Arabic Language Grammar Subject
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: أحمد، قصي شهاب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع25
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 483 - 532
DOI: 10.36327/0829-013-025-053
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 1151469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: إن ظاهرة ضعف الطلبة في اللغة العربية ولاسيما في قواعدها، تعد ظاهرة بارزة تمثل واقع حال الكثير من طلاب المدارس إذ تجدهم دون المستوي المطلوب في مادة النحو، وذلك لأسباب عدة ومن أهمها عدم قدرة الطلبة على ممارسة التفكير العلمي لحل المشكلات التي تمارس في حجرة الصف بشكل فاعل، فضلا من عدم وجود اختبار للتفكير العلمي بمستوي تفكير طلبة المرحلة المتوسطة في عصرهم ومتغيراته السريعة هذه على البيئة العراقية. لذا يركز البحث الحالي اهتمامه في بناء اختبار التفكير العلمي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية بمفردات حديثة تتلاءم مع ما يتداوله طلاب هذه المرحلة من مفردات فيما بينهم، لمساعدتهم وتدريبهم على الأسلوب العلمي في التفكير وتنمية قدراتهم على التجديد والابتكار. ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث اختبار التفكير العلمي الذي، تألف من (40) فقرة اختباريه على وفق مجالات التفكير العلمي (تحديد المشكلة، فرض الفروض، اختيار صحة الفروض، التفسير، التعميم) من نوع الاختيار من متعدد، والدرجة الكلية للاختبار (40) درجة لكل فقرة درجة واحدة، إذ تم التحقق من صدقه وثباته وإيجاد الخصائص السايكومترية لفقراته بعد اختيار عينة عشوائية لغرض تجربة تحليل الفقرات بلغت (150) طالبا من طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة بلال بن رباح ومتوسطة الكرار للبنين التابعتين لمديرية التربية في محافظة النجف. التوصيات التي خرج بها البحث: 1. يوصي المدرسين باستعمال الاختبار كي يشجع طلبتهم على ممارسة التفكير العلمي أثناء تعلمهم. 2. يوصي الباحثين في ميادين علم النفس التربوي باستعمال الاختبار في بحوثهم التي تتطلب تشخيص المبدعين باختبار التفكير العلمي سواء أكانوا من الطلبة أم من المدرسين. 3. يمكن أن يقدم هذا الاختبار ضمن دورات طرائق التدريس لمدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة. 4. من الممكن لوزارة التربية أن تستعمل هذا الاختبار عند إعادة بناء المناهج الدراسية وتصميمها لاسيما مناهج اللغة العربية سواء للمرحلة الابتدائية أم المتوسطة أم الإعدادية. مقترحات البحث: 1. إجراء دراسات عديدة تستهدف بناء اختبارات التفكير العلمي في جميع المواد الدراسية وللمراحل كافة. 2. إجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين التحصيل والتفكير العلمي.

The phenomenon of weak students in the Arabic language, especially in the rules and stay away from them or evade them is a prominent phenomenon represents the reality of a lot of school students as you find them without the required material as level, for several reasons, and the most important non-students' ability to practice scientific thinking to solve the problems practiced in the classroom effectively, as well as the lack of scientific testing to reflect the level of middle school students in their time thinking and fast these variables on the Iraqi environment. Therefore current research focuses on building the test of scientific thinking for the students of the second grade average in Arabic language rules of modern vocabulary fit in with what have dealt with this stage students of the vocabulary among themselves, to help them and train them on the scientific method of thinking and develop their abilities to innovate. To achieve this goal, a researcher test of scientific thinking himself who, consisted of 40 items, risk trial on according to the areas of scientific thinking (problem identification, the imposition of hypotheses, choice of hypotheses, interpretation, circular) of multiple choice, and the total score of the test (40) the degree of each paragraph one degree, as has been verified sincerity and persistence and finding Alsekoumtrah characteristics of the paragraphs after the selection of a random sample for the purpose of analysis paragraphs experience of (150) students from second grade average students in the medium Imam expected for Boys and medium-Mukhtar Omar Boys Unit of the Directorate of Education in Baghdad / First Rusafa.

ISSN: 1993-5242