ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصدمات الائتمانية وتأثيرها في الأداء المصرفي

العنوان المترجم: Credit Shocks and Their Impact on Banking Performance
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الحسيني، محمد غالي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحكيم، كرار محمد رضا هاشم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع25
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 275 - 322
DOI: 10.36327/0829-013-025-066
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 1151517
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الائتمان المصرفي | الصدمة الائتمانية | الأداء المصرفي | بطاقة الأداء المتوازن | مصرف سومر التجاري | Bank Credit | Credit Shock | Bank Performance | Balanced Scorecard | Sumer Commercial Bank
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: As a result of the achievement of high banking performance, which is to achieve the banks goals and objectives in the long term. Originality / Value: The study came to fill a knowledge gap, which was characterized by the scarcity of local and Arab studies that dealt with the effect, among the study variables in one hypothesis model, and the importance of this relationship in achieving excellence and excellence for the sample study banks.

الغرض/ تهدف الدراسة إلى تحديد طبيعة تأثير الصدمة الائتمانية في الأداء المصرفي بالتطبيق على مصرف سومر التجاري العراقي. المنهجية/التصميم: قام الباحثان بتطبيق الدراسة الحالية على مصرف تجاري خاص وللمدة من (2004 -2016)، وقد استعمل في الجانب الإحصائي للدراسة برنامج Minitab v.18 فضلا عن استعمال برنامج spss v.25. أهمية الدراسة/ تتمثل أهمية الدراسة في إنها مطبقة في قطاع اقتصادي مهم ألا وهو قطاع المصارف، إذ يعد شريان الاقتصاد النابض لما له من دور فعال في الوساطة المالية وتعبئة المدخرات ومنح الائتمان إلى مختلف القطاعات والمنظمات، ومعالجة مشكلة واقعية تتمثل في بحث المصرف عينة الدراسة عن آليات، وأساليب جديدة تمكنها من مواجهة المنافسة الشديدة ضمن هذا القطاع وتحقيق الأداء العالي. النتائج النظرية/ وجود فجوة معرفية حول تفسير طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة الحالية، المتمثلة بالمتغير المستقل الصدمة الائتمانية، والمتغير التابع الأداء المصرفي. النتائج العملية/ توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج العملية منها، وان هنالك علاقة تأثير معنوية بين الصدمة الائتمانية والأداء المصرفي. الأثار العلمية/ يُمكن الإفادة من النتائج التي توصلت إليها الدراسة، إذ أن الاهتمام بالصدمة الائتمانية ودراسة أسبابها يمكن أن يحمي المصرف من الوقوع في الأزمات والمشكلات المالية، ويؤدي إلى تحسين الخدمات المقدمة إلى الزبائن، والتالي تحسين مقاييس الأداء التقليدية والحديثة مما تؤدي بالنتيجة إلى تحقيق الأداء المصرفي العالي، الذي يتمثل في تحقيق المصارف أهدافها وغاياتها على المدى الطويل. الأصالة/ القيمة: جاءت الدراسة لتسُد فجوة معرفية تمثلت بندرة الدراسات المحلية والعربية التي تناولت التأثير، بين متغيرات الدراسة في أنموذج فرضي واحد، وأهمية هذه العلاقة في تحقيق التميز والتفوق للمصارف عينة الدراسة.

ISSN: 1993-5242