ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشاهد النحوي بين مثالية الأصول وواقعية الاستدلال: مثل في التقعيد عند سيبويه

العنوان بلغة أخرى: The Grammatical Testimonies between Fundamental Idealism and Realistic Deduction: An Example from Sibawayhi's Elicitation
المصدر: مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: طلافحة، أمجد عيسى قاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، عبدالعزيز موسى درويش (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 157 - 177
DOI: 10.35703/1471-007-003-006
ISSN: 2311-0538
رقم MD: 1152535
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشاهد | المثال المصنوع | الاستدلال | سيبويه
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة استجلاء مدى التزام النحويين بالأصول التي اشترطوا توفرها في الشاهد النحوي، فمن المعروف نظريا أن النحويين صاغوا قواعدهم النحوية اعتمادا على شواهد مسموعة من العرب الفصحاء الموثوق بعربيتهم، وقد فرض كثير من النحويين على هذه الشواهد قيودا وشروطا، وجعلوها أصولا لا يصح الحياد عنها بحال، مما خلع على هذه الشواهد مثالية مفرطة من الناحية النظرية، غير أن واقع الاستدلال النحوي يخالف هذا التأصيل النظري؛ فالناظر في مصنفات النحويين المعتبرة، يلحظ أنهم قد بنوا قواعدهم على شواهد تخالف الأصول التي فرضوها، بل يجد أن كثيرا من الأبواب النحوية خلت من الشواهد، واكتفت بالأمثلة المصنوعة لبناء القواعد النحوية. لذا اتخذت الدراسة كتاب سيبويه نموذجا تستقصي من خلاله هذه المسألة، وتحاول أن تستجلي الأحوال التي تجعل النحوي في حاجة إلى أن يستشهد بكلام العرب، وتقف على مدى التزام النحويين بالشروط التي أصلوها لصحة الشاهد، وتستبين منزلة كل من الشاهد النحوي والمثال المصنوع في بناء القاعدة.

This study aims at investigating the extent to which the grammarians adhere to principles they put as conditions for the grammatical testimonies. It’s theoretically known that grammarians setup their grammatical rules based on oral testimonies attested from Arabs whose Arabic is well-trusted. They had setup terms and conditions for these testimonies which they made as basics not to be violated in any case, this had made such testimonies theoretically extremely ideal. Yet, the grammatical deduction is not in line with theoretical foundations. Examining grammarian's distinguished compilations, one can notice that they had based their rules and grammars on testimonies which violate the principles that they setup themselves, to the extent that it can be noticed that many of grammatical categories are void any testimony, as they had, in many cases, made up their own fabricated examples to illustrate the rules. The study will take Sibawayhi's Kitab as an example through which to investigate this issue, trying to locate cases and conditions where the grammarian is in need to cite the attested Arabs. Thus, it will show the extent to which grammarians adhere to the conditions they had established for the validity of the testimonies, indicating the status of grammatical citation and the fabricated example in building the rules.

ISSN: 2311-0538