ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موانع المسؤولية الجنائية في إطار النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية

العنوان بلغة أخرى: Exclusion of Criminal Responsibility as per ICC Statute
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: الطنيجي، علي راشد سالم بن نايع (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع117
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 19 - 49
DOI: 10.12816/0058110
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 1152973
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الجنائية الدولية | المرض | السكر الإضطراري | الدفاع الشرعي | أوامر الرؤساء | الإكراه | International Criminal Responsibility | Mental Disease | State of Intoxication | Selfdefense | Mistake | Order of Superiors | Duress
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

115

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث موضوع موانع المسؤولية الجنائية في إطار النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، حيث تعرض النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في مواده من (33.31) إلى أسباب امتناع المسؤولية الجنائية، واقتصرها على الأسباب الآتية: حالة المرض أو القصور العقلي، حالة السكر الاضطراري، الدفاع الشرعي، الإكراه، الغلط في الوقائع والغلط في القانون، أوامر الرؤساء ومقتضيات القانون. وتهدف الدراسة إلى بيان موانع المسؤولية الجنائية في إطار النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وقد قسمت الدراسة أسباب موانع المسؤولية الجنائية الدولية إلى الأسباب الشخصية لامتناع المسؤولية الجنائية الدولية، والأسباب الموضوعية، والأسباب الخاصة للإعفاء من المسؤولية الجنائية الدولية. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من أجل الوقوف على موانع المسؤولية الجنائية الدولية في إطار النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. ولقد توصلت الدراسة إلى أنه يمكن تقسيم أسباب امتناع المسؤولية الجنائية الدولية إلى نوعين؛ أسباب شخصية، وهي تلك الأسباب المرتبطة بالأهلية الجنائية والإكراه وحالة الضرورة، وأسباب موضوعية ترتبط بالدفاع الشرعي، بالإضافة إلى الحالات الاستثنائية للإعفاء من المسؤولية الجنائية الدولية، كما توصلت إلى أنه لا يجوز للجندي أن يستند إلى أمر الرئيس كمانع من موانع المسؤولية في حالة ارتكابه جريمة الإبادة الجماعية أو الجرائم ضد الإنسانية.

Grounds of excluding criminal responsibility are set out in articles 31, to 33 of ICC Statute. Such grounds are summed up as follows: if the person suffers from mental disease, the person is in a state of intoxication; in case of self-defense; if the conduct, which is alleged to constitute a crime, has been caused by duress; a mistake of fact; a mistake of law; orders of superiors and a legal obligation. Study divided such grounds into personal; objective and specific grounds. Study used descriptive analytical method. It concluded with that grounds for excluding international criminal responsibility could be divided into two: personal and objective. Personal grounds are those related to criminal capacity, and duress. The objective ones are those related to self-defense, and the exceptional cases where criminal responsibility is excluded. It also concluded that a solider should not commit genocide or crimes against humanity based on an order by a superior as a ground for excluding criminal responsibility.

ISSN: 1681-5297