ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إستراتيجية الإتصال الملتزم ودورها في إدارة الأزمات: مقاربة نظرية

العنوان بلغة أخرى: Committing Communication Strategy and its Role in Crisis Management A Theoretical Approach
المصدر: مجلة إدارة المخاطر والأزمات
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: القروي، أنيس محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 59 - 71
ISSN: 2518-5780
رقم MD: 1154469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الأزمات | إتصال الأزمات | إستراتيجية الإتصال الملتزم | Crisis Management | Crisis Communication | Committing Communication Strategy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

117

حفظ في:
المستخلص: في ظل تفاقم الأزمات سعى الباحثون إلى صياغة استراتيجيات اتصالية متنوعة للتحكم فيها والسيطرة عليها وأن العديد منها يركز على مدى أهمية التزام المؤسسة بمسؤوليتها وتطبيق الإجراءات التي اتخذتها قصد جبر الضرر والحيلولة دون تكرار نفس الأخطاء التي تسببت في الأزمة. نقترح في هذه الورقة العلمية استراتيجية جديدة تحت عنوان "استراتيجية الاتصال الملتزم" والتي تمثل تقاطعا بين علوم الإعلام والاتصال من جهة وعلوم الاجتماع من جهة أخرى في سعي إلى صياغة إطار نظري لها. ولقد تم اتباع المنهج الاستنباطي وذلك بالاستناد إلى أهم النظريات التي تحدد الاستراتيجيات الاتصالية في إدارة الأزمات وكذلك بالرجوع إلى بعض التجارب لمؤسسات اعتمدت على الاتصال الملتزم للخروج من أزماتها بل واغتنام فرصها مما مكنها من إعادة البناء والتميز.

Facing crises exacerbation, researchers have formulated various communication strategies to control them. Focusing on the importance of the institution's commitment to its responsibility, many strategies aim to implement measures to reduce damages and to prevent the recurrence of the same mistakes causing crisis. In this paper, we formulate a new strategy named "Committing Communication Strategy", which represents an intersection between media and communication science on the one hand and sociology on the other hand in order to formulate a theoretical framework. We use the deductive approach based on theories determining communication strategies in crisis management also, by reference to some experiences that relied on committing communication allowing firms to get out of their crises and even seize their opportunities, which enabled them to rebuild and to be distinguished.

ISSN: 2518-5780