ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالم المنهج العقلي في أصول الفقه: الإبقاء علي الأصل أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Rational Characteristics "Features" of Jurisprudence Fundamentals: Keeping The Origin As An Example
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المصطفي، عبدالمنعم أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصلاحين، عبدالمجيد محمود السلام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أبريل
الصفحات: 268 - 292
DOI: 10.33976/|UGJS|_S.29.Z/ZOZ1/10
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1154694
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج | العقلي | أصول الفقه | Approach | Rational | Principles of Jurisprudence | Features
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: امتاز البناء لأصولي منذ انطلاقه على يد الإمام الشافعي بالمنهجية المعرفية المنضبطة، المرتكزة على قواعد العقل ومبادئه، وقد جاءت هذه الدراسة محاولة بحثية؛ لاكتشاف أبرز معالم المنهج العقلي في هذا البناء وتسليط الضوء عليها وذلك من خلال بيان المفاهيم التي اشتمل عليها عنوان الدراسة. ثم استعراض علاقة المنهج العقلي بأصول الفقه (العقل والنقل)، وعرض عدد من معالم المنهجية العقلية في القواعد الأصولية. بالإضافة إلى تسليط الضوء على معلم من تلك المعالم، الذي هو الإبقاء على الأصل مستعرضا مظاهره وآثاره في البناء الأصولي، من خلال مجموعة من التطبيقات الفقهية، التي مثلت الآثار العملية والنتائج الفعلية لتلك القواعد. وخلص الباحثان إلى أن للمنهج العقلي الممثل بالمبادئ العقلية، والقواعد المنطقية الأثر البارز في البناء الأصولي، كما مثل مبدأ الإبقاء على الأصل- الذي هو عمل العقلاء- حصنا للشريعة من التأويلات المتعسفة؛ ولذا أولاه الأصوليون تلك الدرجة من الاعتناء.

The heritage of Usul (foundations of Islamic Jurisprudence) has the feature of, since its inception by Imam Al-Shafi’I, and was characterized by disciplined cognitive methodology based on the rules of reason and its principles. This study comes as a research attempt to discover the most prominent features of the rational approach in this heritage and highlight it in three chapters. The first explains the concepts included in the title of the study. The second is reviews the relationship of the rational approach to the principles of jurisprudence (reason and transmission) and presents a number of features of the rational approach in rules of Usul. Third chapter highlights one of the features in question namely maintaining the original, its aspects, effects, and applications that show it practical impact. The two researchers concluded that the rational approach represented by rational principles and logical rules has a prominent effect on the fundamentalist construction, just as the principle of preserving the original - which is the work of the rational - is a bulwark of Sharia from arbitrary interpretations. So the fundamentalists gave him that degree of care.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة