ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تحرير أسعار الحليب على تنمية شعبة الحليب في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Milk Price Liberalization on Development of the Dairy Industry in Algeria
المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: زقاي، وليد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 23 - 37
DOI: 10.37488/2057-013-001-002
ISSN: 1112-7961
رقم MD: 1155022
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دعم حكومي | الحليب المبستر | سياسات الحليب | تحرير الأسعار | استيراد مسحوق الحليب | Government Support | Milk | Milk Policies | Price Liberalization | Import of Milk Powder
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: إن أسعار الحليب المبستر من أرخص الأسعار في العالم بفعل سياسة دعم الاستهلاك التي أدت إلى العديد من الأثار السلبية على الاقتصاد الوطني (الاستهلاك المحلي المفرط، زيادة فاتورة الاستيراد وحجم الدعم، إضعاف المنافسة،.....). في ضل عدم قدرة الإنتاج المحلي من الحليب الطبيعي على تلبية الطلب فان صناعة الحليب تبقي رهينة سياسات الدعم الموجه للاستهلاك والتبعية الكبيرة للوردات من مسحوق الحليب. تهدف هذه الدراسة من جهة إلى تحليل إشكالية سياسات الدعم من طرف الدولة في قطاع الحليب وأثرها على المتدخلين في شبكة القيمة للقطاع. من جهة أخرى، نسعى من خلال هذا المقال إلى إبراز أثر تحرير أسعار الحليب المبستر على تطوير صناعة الحليب في الجزائر. إن النتائج المستخلصة توضح أن التحرير التدريجي للأسعار وفق استراتيجية متكاملة ومتوازنة سيكون له أثار إيجابية على الاقتصاد الوطني ويسهم في تطوير شعبة الحليب.

Pasteurized milk prices are among the cheapest in the world due to the consumption subsidy policy that led to many negative effects on the national economy (excessive domestic consumption, increased import bill and volume of subsidies, weakened competition,…). In light of the inability of domestic production of natural milk to meet the demand, the milk industry remains hostage to the policies of subsidized consumption and the heavy dependence on imports of milk powder. This study aims, on the one hand, to analyze the problem of support policies by the state in the milk sector and its impact on those involved in the sector's value network. On the other hand, we seek through this article to highlight the impact of the liberalization of pasteurized milk prices on the development of the milk industry in Algeria. The results obtained indicate that the gradual liberalization of prices according to an integrated and balanced strategy will have positive effects on the national economy and contribute to the development of the milk division.

ISSN: 1112-7961