ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المضامين التربوية المستنبطة من سورة الفجر وتطبيقاتها في الأسرة

العنوان بلغة أخرى: The Educational Contents of Surat Al-Fajr and its Implementation in the Family
المصدر: العلوم التربوية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية
المؤلف الرئيسي: الحضيف، فهد بن صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهدباني، فيصل عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 417 - 466
DOI: 10.21608/ssj.2020.189253
ISSN: 1110-7847
رقم MD: 1157721
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسرة | التربية | سورة الفجر | القرآن الكريم | المضامين التربوية | Educational Implications | Alfajr Verse | Holy Quran | Family | Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة المضامين التربوية الدينية، والاجتماعية، والاقتصادية المستنبطة من سورة الفجر، والوصول إلى تطبيقاتها في الأسرة؛ واستخدمت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي التحليلي؛ وكان من أبرز النتائج: أن سورة الفجر احتوت على مضامين تربوية في الجانب الديني، والجانب الاجتماعي، والجانب الاقتصادي؛ وكان من أبرز المضامين التربوية المستنبطة في الجانب الديني: العناية بالإيمان باليوم الآخر، والعناية بالعبادة، والعناية بالصلاة، والعناية بالصوم، والعناية بالحج، والعناية بالمراقبة، والعناية بالتوبة، والعناية بالذكر، والعناية بلحظة الابتلاء؛ كما كان من أبرز المضامين التربوية المستنبطة من سورة الفجر في الجانب الاجتماعي: العناية بالوقت، والعناية باليتيم، والعناية بالمسكين؛ كما كان من أبرز المضامين التربوية المستنبطة من سورة الفجر في الجانب الاقتصادي: العناية بالمال؛ كما توصلت الدراسة إلى تطبيقات عملية للمضامين التربوية الدينية، والاجتماعية، والاقتصادية، المستنبطة من سورة الفجر والتي يمكن تطبيقها في الأسرة.

The study aimed at knowing implications derived from Alfajr Verse in the religious, social and financial side, as well as knowing applications in family. The study used analytical descriptive methodology, and deductive methodology. The most prominent results were: 1- Alfajr Verse includes educational implications in religious, social and financial sides. 2- The most important implications derived from Alfajr Verse in the religious side: Caring with faith in doomsday, caring with worship, caring with prayer, caring with fasting, caring with Hajj “Pilgrimage”, caring with supervision, caring with repentance, and caring with remembrance “Dhekr” ،caring with affliction moment. 3- The most important implications derived from Alfajr Verse in the social side caring with time و caring with orphan, caring with poor. 4- The most important implications derived from Alfajr Implication in the financial side, which is caring with money. 5- The study reached practical applications of the derived implications in the religious, social and financial side which can be applied on the family.

ISSN: 1110-7847

عناصر مشابهة