ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Gender Leadership and Empowerment: the Case of Jordanian Women

العنوان بلغة أخرى: النوع الاجتماعي القيادة والتمكين حالة المرأة الأردنية
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السرحان، أماني (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Serhan, Amani
المجلد/العدد: مج48, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: حزيران
الصفحات: 621 - 632
DOI: 10.35516/0103-048-002-037
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1157911
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة | القيادة | الأردن | النوع الإجتماعي | التمكين | الفاعلية الفردية | Women | Leadership | Jordan | Gender | Empowerment | Agency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: لطالما كان وصول المرأة إلى المناصب القيادية، وأن تكون عنصرًا فاعلًا في المجتمع هدفًا هاما للتنمية في الأردن، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لتمكين المرأة في مجالات الاقتصاد والسياسة والمجتمع ككل، فإن النسبة المئوية للنساء في الأدوار القيادية لا تزال منخفضة للغاية، للبحث في الأبعاد المختلفة للمرأة والقيادة في الأردن، وتمت مقابلة قياديات أردنيات من مختلف أنحاء المملكة. تم تحليل ردودهن من خلال الانخراط في جوانب من نظريات النوع الاجتماعي والنسوية والقيادة. بالرغم من أن جميع النساء اللاتي تمت مقابلتهن يشغلن مناصب قيادية داخل مؤسساتهن أو مجتمعاتهن المحلية إلا أن غالبية النساء ينظرن إلى المواقع السياسية على أنها أهم أشكال القيادة في الأردن، ناقشت السيدات تجاربهن وطموحاتهن في الترشح للبرلمان، وبالتالي كنينظرن إلى أن السياسة ليس فقط الشكل الأكثر وضوحا للقيادة ولكن أيضا الأكثر تأثيرًا، على الرغم من هيمنة المعايير الأبوية، فإن الوعي النسوي وفر للسيدات شعورًا بالتحكم في حياتهن، وبالتالي تحويل المعتقدات الشائعة حول النوع الاجتماعي كتكوين ثابت.

Having women reach leadership positions and become influential members of society has long been a significant objective of development in Jordan. Despite efforts to empower women in the fields of economy, politics and society as a whole, the percentage of women in leadership rolesremains very low. To investigate the various dimensions of women and leadership in Jordan, various Jordanian women leaders from different parts of the kingdom were interviewed. Their responses were analyzed by engaging with aspects of gender, feminist, and leadership theories. While all of the women interviewed hold leadership positions within their respective institutions or communities, the majority of women perceive holding a political position constitutes the highest form of leadership in Jordan. They discuss their experiences and ambitions of running for Parliament and thus perceive being in politics as not only the most visible form of leadership but also the most influential. Despite the predominance of patriarchal norms, feminist consciousness provided women with a sense of agency over their lives, thereby shifting common held beliefs about gender as static.

ISSN: 1026-3721