ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإبدال الصوتي وأثره الدلالي في المعجم السوحيلي

العنوان بلغة أخرى: Phonological Substitution and Its‘ Semantic Effect in the Swahili Dictionary
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، حسام محمد رمضان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع74
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 122 - 145
DOI: 10.21608/gsal.2020.176259
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1159016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الأصوات | الإبدال الصوتي | المعنى الدلالي | اللغة السواحيلية | Phonetics & Phonology | The Phonological Substitution | Semantic Meaning | Swahili Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: موضوع هذه الدراسة، الصوت اللغوي من حيث وظيفته وطبيعته وما يعتريه من إبدال في المفردة من جانب، ودلالة المفردة التي حدث بها إبدال صوتي. يهدف هذا البحث إلى دراسة الإبدال الصوتي بين الصوامت والصوائت في أنماطه المختلفة، وأثره الدلالي في اللغة السواحيلية. وذلك من خلال المعاجم السواحيلية المتنوعة. مستخدما المنهج اللغوي التحليلي الوصفي. وتجيب هذه الدراسة عن السؤال التالي: ما حقيقة الإبدال الصوتي في اللغة السواحيلية وما أثره الدلالي على بعض المفردات السواحيلية؟ وقد توصلت نتائج البحث إلى أن الإبدال الصوتي ظاهرة موجودة في اللغة السواحيلية. وأن الإبدال الصوتي له أثره الدلالي في تغيير دلالات المفردات. وأوضحت الدراسة العلاقات الدلالية بين الألفاظ التي حدث بها إبدال صوتي. وأظهرت نتائج الدراسة أهمية الإبدال الصوتي في تيسير النطق بألفاظ اللغة، وإمكانية الاستفادة به في المعاجم اللغوية. إضافة إلى أنه يضفي على الجملة والأسلوب نوعا من البلاغة. يمكن تطبيق هذه الدراسة في المجالات اللغوية، من أجل سهولة التواصل والتفاهم بها بين الناس.

The subject of this study is the linguistic voice, the substitution in the vocabulary, the semanstic meaning of the vocabulary in which phonological substitution occurred, the phonological substitution between consonants and vowels, and its semanstic effect on the Swahili language, through various dictionaries of Swahili. Using analytical descriptive linguistic method. This study answers the question: What is the phonetic substitution in Kiswahili and what is its semantic effect on some Kiswahili vocabulary? The results of the research have found that phonological substitution is a phenomenon in the Swahili language. its has a semantic effect in changing the semantics of vocabulary, the semantic relationships between the words which the phonological substitution has occurred, the importance of phonological substitution appeared in facilitating the pronunciation of language words and the ability to use it in linguistic dictionaries, in the rhetoric style, and facilitate communication and understanding between the people.

ISSN: 1687-4242