ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجغرافيا في مكافحة فيروس كورونا في دولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: The Role of Geography in Defeating Coronavirus in Kuwait
المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: النصر الله، محمد عبدالله عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مايو
الصفحات: 333 - 370
ISSN: 1658-8169
رقم MD: 1159212
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكويت | فيروس كورونا | كوفيد 19 | نظم المعلومات الجغرافية | الجغرافيا الطبية | Kuwait | Coronavirus | Covid 19 | Geographic Information System | Medical Geography
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: The novel coronavirus is one of the fastest spreading viruses in the world, which began to spread at the late of December 2020 in Wuhan, China. From the beginning of 2020 and the spread of coronavirus, tend to raise through transmission from one person to another. The power of geography and geographic information system played a major role in understanding the way coronavirus spread over the world. This study aims to distinguish the role of geography to control the spread of the coronavirus in the state of Kuwait through tracking the number of cases and geocode them to their geographic locations. In addition, to assess how effective the lockdown that was applied in Kuwait to reduce spread of coronavirus cases in Kuwait. The method used in this study was based on quantitative descriptive method, which use the power of geographic information system (GIS) to investigate the geographic disparities of coronavirus cases in Kuwait. The results of this study showed that coronavirus cases tend to raise in some districts than others especially high population density districts. In addition, the lockdown did not stop the spread of the virus; however, it reduces the spread of disease. Finally, the study concluded that understand the geography of coronavirus in Kuwait help the policy makers in public health sector to take the correct decisions, which will help to reduce the number of cases and save more lives.

يعتبر فيروس كورونا المستجد أحد الفيروسات الأسرع انتشارا في العالم والذي بدأ بالانتشار منذ أواخر شهر ديسمبر 2020 في مدينة ووهان الصينية، منذ بداية سنة ٢٠٢٠ وأعداد الإصابات في تزايد حول العالم بسبب سرعة انتشاره وانتقاله من شخص إلى آخر، حيث لعبت الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية دورا كبيرا في فهم طبيعة انتشار المرض على مستوى العالم عن طريق استخدام الخرائط والتقنيات الحديثة المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية. تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الجغرافيا بالسيطرة على فيروس كورونا المستجد في دولة الكويت عن طريق تتبع أعداد الإصابات بفيروس كورونا وتحديد مواقعها الجغرافية، إضافة إلى معرفة مدى فعالية الحظر الكلي والمناطقي في دولة الكويت في الحد من انتشار الفيروس في المنطقة الحضرية. تعتمد منهجية البحث على المنهجي الكمي والوصفي من خلال تتبع أعداد الإصابات وربطها بواسطة نظم المعلومات الجغرافية لدراسة التبيان المكاني لإصابات فيروس كورونا في دولة الكويت. بينت نتائج الدراسة أن فيروس كورونا ينتشر في مناطق مختلفة في دولة الكويت وبالأخص المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، كما بينت نتائج الدراسة أن الحظر الكلي والجزئي لم يسهم في إيقاف انتشار الفيروس، ولكن كان له دور في تقليل من سرعة انتشاره بشكل أكبر، واستنتجت الدراسة أن الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية ساهمت في فهم طبيعة انتشار الفيروس في دولة الكويت حيث كان لها دور في تسهيل عملية اتخاذ القرار من قبل الجهات الصحية والقيام بدورها في تقليل عدد الإصابات اليومية والمحافظة على سلامة السكان.

ISSN: 1658-8169