ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنمية التعبير الشفوي باستراتيجية الحوار لدى طلاب اللغة العربية في نيجيريا

العنوان بلغة أخرى: Improving Oral Expression among Arabic Students in Nigeria Using the Dialogue Strategy
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: محمد، عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن محمد، عبدالحليم (م. مشارك), ابن حسن، عبدالرؤوف (م. مشارك), عبدالجبار، محمد أزيدان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 8 - 17
DOI: 10.37575
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1159235
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجيات تعلم اللغة | الطرق التفاعلية | الطرائق التقليدية | المهارات التعبيرية | Communication Skills | Interactive Methods | Language Learning Strategies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية الحوار في تنمية التعبير الشفوي لدى طلبة اللغة العربية في كليات التربية بولاية النيجر بنيجيريا، وتكونت أفراد العينة من (80) طالبا يمثل (40) منهم المجموعة الضابطة بكلية كنتغورا للتربية، وهي التي درست بالطريقة الاعتيادية، كما يمثل (40) منهم المجموعة التجريبية بكلية مِنَا للتربية، وهي التي خضعت للتعليم باستراتيجية الحوار التي طبقت على طلبة السنة الأولى في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018 / 2019. أعد اختبار ومقياس تصحيح لمهارات التعبير الشفوي لدى الطلبة، كما استخدمت وسائل إحصائية تمثلت في المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختباري "ت" للعينتين المستقلتين وللعينة المزدوجة لتحليل البيانات. أظهرت النتيجة أن طلاب كلتا المجموعتين يمتلكون مهارات التعبير الشفوي بدرجة كلية بلغ متوسطها الحسابي بعد التجربة (15.37) وهي درجة أقل بكثير من المعيار المعتمد في هذه الدراسة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التعبير الشفوي الأربع كل على حدة، وأسفرت النتائج كذلك عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) في مهارات التعبير الشفوي بين متوسط علامات المجموعتين ولصالح التجريبية في جميع المهارات. وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحثون بضرورة التركيز على مهارات التعبير الشفوي والعمل على تنميتها من خلال استخدام الطرق التفاعلية في تعليم طلبة اللغة العربية في كليات التربية النيجيرية.

This study evaluated the effectiveness of dialogue strategy on improving the oral expression skills of Arabic students at Nigerian colleges of education in Niger State. A quasi-experimental approach was adopted to analyze two groups: a control group consisting of students from College of Education Kontagora and an experimental group consisting of students from Minna College of Education. The intervention period was in the second semester of the academic year 2018–19. A sample of 80 students was distributed into two groups of 40 students. A test and evaluation scale for oral expression skills was developed. A t-test was employed to determine if the mean scores of the two groups were significantly different from one another. The results showed that students in both groups had oral expression skills with a mean score of 15.37, which fell below the study benchmark; however, there was a statistically significant difference between the mean score of the control group and the mean score of the experimental group. Generally, the results revealed a statistically significant difference between the mean scores of the two groups in favor of the experimental group. The researchers recommend that teachers focus on oral expression skills when teaching Arabic at Nigerian colleges of education.

ISSN: 1319-6944