ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء الوجداني وعلاقته بضغوط العمل لدى طلاب أكاديميات الشرطة في فلسطين

العنوان المترجم: Emotional Intelligence and Its Relationship to Work Stress Among Police Academies Students in Palestine
المصدر: مجلة كلية التربية بالإسماعيلية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التربية بالإسماعيلية
المؤلف الرئيسي: أبو دوابة، محمد محمود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكلية، نجلاء عبدالله إبراهيم (مشرف), بدوي، زينب عبدالعليم (مشرف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 356 - 376
DOI: 10.21608/JFES.2018.87342
ISSN: 2535-2075
رقم MD: 1159553
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الوجداني | ضغوط العمل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aimed to identify the relationship between emotional intelligence and work stress among students of police academies in Palestine. The sample of the study consisted of (30) students of the police academy. The emotional intelligence scale (researcher's preparation) and the pressure gauge (researchers) were used. The results showed that motivation ranked first, empathy ranked second, Emotional self-consciousness ranked fourth, social skills ranked fifth. And physical work stress ranked first, work stress resulting from the work group ranked second, the resulting work stress from military regulatory laws of the Foundation training was ranked third, work stress Work resulting from the nature of the trainee ranked fourth. There is a negative correlative relationship between emotional intelligence and the work stress of Palestinian police academy students.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الوجداني وضغوط العمل لدى طلاب أكاديميات الشرطة في فلسطين. تكونت عينة الدراسة من (30) طالبا من طلاب أكاديمية الشرطة، وتم استخدام مقياس الذكاء الوجداني (إعداد الباحث) ومقياس ضغوط العمل (إعداد الباحث)، أظهرت النتائج أن الدافعية احتلت المرتبة الأولى: تلى ذلك التفهم العاطفي احتلت المرتبة الثانية، تلى ذلك إدارة الانفعالات احتلت المرتبة الثالثة، تلى ذلك الوعي بالذات الوجدانية احتلت على المرتبة الرابعة، تلى ذلك المهارات الاجتماعية احتلت على المرتبة الخامسة، وأن ضغوط العمل المادية احتلت على المرتبة الأولى، تلى ذلك ضغوط العمل الناتجة عن جماعة العمل احتلت المرتبة الثانية، تلى ذلك ضغوط العمل الناتجة عن القوانين التنظيمية العسكرية لمؤسسة التدريب احتلت المرتبة الثالثة، تلى ذلك ضغوط العمل الناتجة عن طبيعة المتدرب احتلت المرتبة الرابعة، وهناك علاقة ارتباطية سالبة بين الذكاء الوجداني وبين ضغوط العمل لدى طلاب أكاديميات الشرطة في فلسطين.

ISSN: 2535-2075