ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عصرنة الخدمة العمومية المحلية: دراسة في الآليات والتحديات

العنوان بلغة أخرى: Modernization of the Local Public Service: A Study of the Mechanisms and Issues
المصدر: دفاتر السياسة والقانون
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: ريميلاوي، سفيان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 602 - 613
DOI: 10.35156/0492-013-003-039
ISSN: 1112-9808
رقم MD: 1160126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصرنة | الإدارة العمومية | الخدمات العمومية | الإدارة الإلكترونية | Modernisation | Public Administration | Public Services | Electronic Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الإدارة الالكترونية رهانا من بين الرهانات التي تواكب عصرنا الذي تهيمن عليه ظاهرة العولمة، والتي تسمح بتقديم وفرة في سرعة وجودة تقديم الخدمات من أجل إرضاء الزبون، لذا عملت الجزائر على غرار باقي الدول لتطوير إداراتها الحكومية من خلال رقمنتها وتعميم هذه الخدمة في مختلف القطاعات بشكل تدريجي، ومن بين أهم هذه القطاعات نجد الإدارة المحلية ممثلة في الولاية، الدائرة والبلدية، وهذا سعيا منها إلى تقريب الإدارة من المواطن وترقية الخدمة العمومية وتحسينها لإرضائه والقضاء على النقائص الموجودة مسبقا. وسنحاول في هذه الورقة البحثية تقديم تجربة الجزائر في تطوير الخدمة العمومية والتطرق إلى أهم الإنجازات المحققة، بالإضافة إلى مجمل العراقيل والتحديات التي تواجهها في سبيل تحقيق ذلك.

Electronic management is considered one of the best to keep pace with globalization, which offers the speed and quality of service provision to satisfy the customer, thus, Algeria has worked, like other countries, to develop its government administrations through progressive digitization in various sectors. Among the most important of these sectors are local administrations, which seek to bring its public services closer to citizens. In this article, we will try to present Algeria's experience in the development of local public services and to address the most important achievements, obstacles and challenges it faces in achieving this.

ISSN: 1112-9808