ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معضلة الفيدرالية في السودان: فرص التحول إلى الحكم الذاتي في جبال النوبة بكردفان

العنوان المترجم: The Dilemma of Federalism in Sudan: Opportunities for Transition to Autonomy in Nuba Mountains of Kordofan
المصدر: مجلة الدراسات السودانية
الناشر: جامعة الخرطوم - معهد الدراسات الافريقية والاسيوية
المؤلف الرئيسي: مشيكة، حسن حامد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 121 - 148
DOI: 10.46674/1377-025-000-005
ISSN: 1022-3525
رقم MD: 1162480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السودان | الفيدرالية | جبال النوبة | الحكم الذاتي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تستعرض الورقة التحديات التي واجهت تطبيق الفيدرالية في السودان منذ عام 1994، وتنظر في العقبات التي تحد من فرص التحول إلى الحكم الذاتي في جبال النوبة بكردفان في ظل الفيدرالية. وتدلل الورقة على أن الحكومة السودانية لم تستطع ترجمة الأهداف الأساسية للفيدرالية على الأرض بالقدر المعقول، والمتمثلة في توسيع المشاركة السياسية في الحكم، والتوزيع العادل للموارد المالية لإحداث التوازن في التنمية بين ولايات السودان. أبرز المعضلات التي واجهت الفيدرالية في ولاية جنوب كردفان، تتمثل في تذويب ولاية غرب كردفان في ولايتي جنوب وشمال كردفان في عام 2005. وقد نتج عن ذلك مزيد من المشكلات، منها ضعف التمويل الموجه من الحكومة المركزية إلى الولاية، وضعف الكوادر الإدارية. تطرقت الورقة إلى الآثار المأساوية المسلح في جبال النوبة. إن عودة ولاية غرب كردفان إلى وضعها قبل عام 1994، وتوفر المناخ التصالحي بين الأطراف الداخلية في جبال النوبة، قد يسهل عملية الحكم الذاتي فيها.

This paper deals with challenges which have faced implementation of federalism in Sudan since 1994. It also looks at obstacles and opportunities which may lead to autonomy in the Nuba Mountains in Kordofan region. The paper confirms that the government of Sudan couldn’t translate reasonably the basic objectives of the federal system on the ground, including the expansion of political participation in government, equitable distribution of financial resources for achievement of balanced development between the states of Sudan. The re-distribution of the two states of Kordofan, North and South, in 2005 is the most complex puzzle that faced federalism in Southern Kordofan State. This process created further problems, including insufficient fund devolved by the central government and weak administrative staff. The paper addresses the tragic impact of the armed conflict. Return of West Kordofan State to its pre- 1994 position and an atmosphere of reconciliation will assist the people in the state to achieve self autonomy.

ISSN: 1022-3525